النظام يمنع طلاب الدراسات العليا من مغادرة سوريا دون إذن مسبق


muhammed bitar

أصدر “مجلس التعليم العالي” التابع لنظام الأسد، قراراً ينص على منع طلاب الدراسات العليا “الماجستير و الدكتوراه” في الجامعات السورية من مغادرة الجمهورية العربية السورية إلا بموافقة المشرف وعميد الكلية.
وقال صحيفة “الوطن” المقرّبة من الأسد: “إن مدّة السفر بعد الموافقة عليها يجب ألّا تزيد عن ثلاثة أشهر في الكليات التطبيقية وأربعة أشهر في الكليات النظرية في السنة منفصلة أو متصلة”.
وينص القرار على التأكد من عدم هجرة الطلاب أو عدم تأخرهم عن المدّة المحدّدة لهم، من خلال مراسلة إدارة الهجرة والجوازات وتدقيق حركة دخول وخروج الطالب، كما يتم التشديد على دوام الطالب المسجل في مرحلة الدراسات العليا في الجامعات الحكومية لإجبار الطالب على نسبة معيّنة من الحضور بالدوام.
ويأتي هذا القرار بعد لجوء أعداد كبيرة من طلاب الدراسات العليا إلى تأخير مناقشة أطروحاتهم، وذلك بهدف الحصول على سنوات تأجيل جديدة للهروب من فخ الخدمة في جيش النظام، حيث يحاول النظام سد جميع الثغرات التي من الممكن أن يستخدمها الطلّاب للخروج.
ونقلت الصحيفة عن عضو مجلس التعليم العالي عصام الدالي تأكيده “أهمية القرار في تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب واعتبارهم سواسية في التسجيل على رسالة الماجستير والدكتوراه”، مبيناً وجود حالات سابقة بتسجيل الطالب وحجزه مقعداً في الماجستير أو الدكتوراه ومغادرته البلد والعمل خارجاً والعودة فقط للدفاع عن رسالته دون أن يُشير إطلاقاً إلى جانب التضييق على الطلاب لإجبارهم على الخدمة بعد الانتهاء من أطروحاتهم.
وكان النظام قد ألغى تأجيل الخدمة الإلزامية لطلاب دبلومات التأهيل التربوي، بعد أن قبلها، بحجّة أنهم يدرسون اختصاصاً لا يفيدهم في الحياة العملية بهدف تأجيل الخدمة.




المصدر