انتخابات "محلي حرستا" شرق دمشق بمشاركة نسائية للمرة الأولى


محمد الحاج

سمارت - ريف دمشق

جرت انتخابات المجلس المحلي لمدينة حرستا (5 كم شرق العاصمة دمشق)، الأحد، بمشاركة نسائية للمرة الأولى في الاقتراع.

وقال مدير المكتب الإعلامي للمجلس المحلي في حرستا، يلقب نفسه "أبو عبد الرحمن"، إن عمليات فرز الأصوات مستمرة منذ الساعة التاسعة ونصف مساءا، ويتوقع التأخر باصدار النتائج لوجود نحو 600 ناخب، مقدرا أعداد من كان يحق لهم التصويت بقرابة ثلاثة آلاف شخص.

​وأوضح "أبو عبد الرحمن" إن 120 امرأة شاركن بالتصويت، للمرة الأولى خلال انتخابات "محلي حرستا"، مشيرا أن الانتخابات حصلت في مركزين أحدهما للرجال والآخر للنساء.

​ورشح 22 شخصا أنفسهم لعضوية المجلس المحلي، مقسمين إلى فئتين (أ) و (ب)، ويشكل المجلس لاحقا من تسعة مرشحين الحاصلين على أعلى نسبة أصوات، الذين سيحددوا أيضا رئيس المجلس المحلي من بينهم، على أن يكون من الفئة (أ).

​ولفت "أبو عبد الرحمن" أن مرشحي الفئة (أ) هم من حملة الشهادات الجامعية والمعاهد، فيما تضم الفئة (ب) المرشحين من المدنيين بغض النظر عن التحصيل العلمي.

​وبعد أن كانت انتخابات المجالس المحلية محصورة بعدد من الناخبين، بدأ خلال الآونة الأخيرة، الاستعداد لتنظيم انتخابات على المستوى الأهلي لسكان بعض المدن والبلدات، الواقعة تحت سيطرة الجيش السوري الحر والكتائب الإسلامية، كان أولها انتخابات المجلس المحلي في مدينة سراقب بإدلب، في تموز 2017.




المصدر