سبعة قتلى وسبعة جرحى بقصف "مجهول المصدر" على معرض دمشق الدولي


محمود الدرويش, محمد الحاج

تحديث بتاريخ 2017/08/20 18:02:41بتوقيت دمشق (+٢ توقيت غرينتش)

سمارت- دمشق

قتل سبعة أشخاص وجرح سبعة آخرون، الأحد، بقصف مدفعي على معرض دمشق الدولي، فيما حمل "فيلق الرحمن" مسؤولية القصف، لقوات النظام السوري وميليشاته.

وقالت مصادر أهلية لـ"سمارت"، إن قذائف هاون سقطت بجانب الباب الخلفي للمعرض في العاصمة دمشق، ما أدى لمقتل سبعة أشخاص بينهم ثلاثة نساء وجرح سبعة آخرين أسعفوا إلى مشفى جرمانا الجراحي، دون أن تتبنى أي جهة مسؤوليتها عن القصف.

كذلك، سقطت قذيفة هاون على منطقة السيدة زينب في العاصمة دمشق، دون تسجيل إصابات.

من جانبها، قالت وسائل إعلام تابعة للنظام، إن أربعة أشخاص قتلوا وجرح أربعة أخرون، بسقوط قذيفة صاروخية بجانب معرض دمشق الدولي، دون ذكر تفاصيل أخرى.

و صدر بيان من المتحدث الرسمي باسم "فيلق الرحمن" التابع للجيش السوري الحر، وائل علوان، تلقت "سمارت" نسخة عنه، اعتبر أن "الجريمة البشعة والبغيضة أخلاقيا، هي استمرار لجرائم النظام، ومحاولة مقززة للتأثير على الرأي العام بعد الاتفاق الأخير مع الاتحاد الروسي".

وكان "فيلق الرحمن" و روسيا، توصلا لاتفاق وقف إطلاق النار شرقي العاصمة دمشق، والغوطة الشرقية بريفها، جنوبي سوريا، حيث دخل حيز التنفيذ الساعة التاسعة من مساء يوم الجمعة الماضي.

​وجاء في البيان أن القصف محاولة من النظام تبرير "حملة القصف المسعورة على المدنيين في جوبر والغوطة الشرقية"، مؤكدا في الوقت ذاته التزام "فيلق الرحمن" بالقوانين الدولية وحماية المدنيين، بما في ذلك البعثات الدبلوماسية.

وكان معرض دمشق الدولي افتتح، يوم أمس السبت، بعد انقطاع عن تنظيمه لخمسة سنوات، وسط حملة إعلامية كبيرة أطلقها النظام تمهيدا لافتتاحه.

وتتعرض العاصمة دمشق من حين لآخر لقصفمدفعي وصاروخي مجهول المصدر، ما يؤدي إلى سقوط قتلى وجرحى، دون تبني أي جهة للقصف، حيث يتهم النظام "الفصائل العسكرية" في حي جوبر شرقي العاصمة، وبلدات غوطة دمشق الشرقية القريبة بالقصف، فيما تنفي الأخيرة استهدافها تجمعات مدنية.




المصدر