منظمة تناقش مع "محلي قباسين" بحلب مشاريع خدمية للمدينة


عمر سارة

ناقش وفد منظمة "إعادة إعمار سوريا"، الأحد، مع المجلس المحلي لمدينة قباسين وريفها (45 كم شمال شرق مدينة حلب)، شمالي سوريا، بعض الجوانب الخدمية والمشاريع التي يمكن للمنظمة تقديمها للمدينة.

وأعلن المجلس المحلي على صفحته الرسمية في موقع "فيسبوك"، أنه سيعرض جميع المشاريع التي ناقشها على الدول المانحة في اجتماعها القادم، ومنها مشروع مياه الشرب، ومطحنة باستطاعة 50 طن يوميا مع مخبز حديث، ومشروع عيادة نقالة، إضافة إلى إنارة الشوارع عن طريق الطاقة الشمسية.

وأوضح رئيس المجلس المحلي، محمد مساط، في تصريح إلى "سمارت"، إن مشروع مياه الشرب الذي طرحوه على المنظمة خلال الزيارة هو استجرار مياه الشرب من نهر الفرات لمنطقة سهل الباب، إما عبر جرابلس بالتنسيق مع منظمة الهلال الأحمر وهو مشروع عالي التكلفة ويتطلب دعم دولي، أو عبر مناطق النظام وكان رد المنظمة أنها لا تتدخل في الأمور السياسية ولو كانت تتعلق بمياه الشرب.

وأشار"مساط" أن الأسس التي استند عليها المجلس في تقديم المشاريع هي دراسات بسيطة لحاجيات المنطقة والمواطن كالمياه والكهرباء، قدمتها المكاتب الطبية والخدمية للمجلس، مضيفا أن ثمة ثلاث مدارس خارجة عن الخدمة بسبب قصف قوات "التحالف الدولي" لها أثناء قتالهم تنظيم "الدولة الإسلامية".

وكانت منظمة "وقف الديانة التركي"،بدأت دعم الفرن الآلي لمدينة الباب(38 كم شرق مدينة حلب)، منتصف آذار الماضي، لإنتاج مادة الخبز للأهالي العائدين للمدينة.

وتشرف المجالس المحلية في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام في حلب وسوريا بشكل عام، على مختلف المجالات الخدمية، منها إصلاح وتأهيل الطرقات والمنازل وإطلاق حملات اجتماعية وبيئية مثل التشجير والدورات التوعوية، ودعم المؤسسات التعليمية وتوفير فرص العمل.




المصدر