نظام الأسد يمنع طلاب الدراسات العليا من مغادرة سوريا إلا بشروط.. وسوريون: الهدف سحبهم إلى الجيش



السورية نت - مراد الشامي

قرر مجلس التعليم العالي التابع لنظام بشار الأسد، منع طلاب الدراسات العليا "الماجستير والدكتوراه" في الجامعات من مغادرة سوريا إلا بموافقة المشرف وعميد الكلية، مشيراً إلى أنه في حال عثر الطالب على الموافقة فإن السفر ينبغي أن يكون لفترة محدودة.

وذكرت صحيفة "الوطن" المحلية الموالية لنظام بشار الأسد، اليوم الأحد، أن مجلس التعليم العالي حدد مدة السفر بثلاثة أشهر كأقصى حد في الكليات الكليات التطبيقية وأربعة في النظرية في السنة منفصلة أو متصلة.

وشدد القرار على ضرورة التأكد من حركة دخول وخروج الطالب عبر إدارة الهجرة والجوازات، إضافة إلى التشديد على دوام الطالب المسجل في مرحلة الدراسات العليا.

وبرر رئيس جامعة طرطوس عصام الدالي القرار بوجود حالات سابقة بتسجيل الطالب وحجزه مقعداً ومغادرته البلد والعمل خارجاً.

إلا أن هذا القرار يأتي في ظل توجه النظام لإيقاف سفر الشباب السوري من البلاد هرباً من الخدمة العسكرية الإجبارية في صفوفه، لا سيما وأنه يعاني نقصاً بشرياً جراء فرار عشرات الآلاف من الشباب، وكثرة الخسائر البشرية في صفوف قواته جراء المعارك المستمرة ضد قوات المعارضة السورية منذ 6 سنوات.

وقوبل قرار مجلس التعليم العالي برفض واسع من الطلاب السوريين، الذين أعربوا عن مخاوفهم منه، ورأوا أنه إجحاف بحقهم، وأشار بعضهم إلى أن حكومة النظام تريد أن تجعلهم يدفعون ثمن إكمال تعليمهم.




المصدر