الإثنين 21 آب: تزايد الدور المصري في سوريا وطائرات لحزب الله تستهدف داعش




 

– الدور المصري في سوريا.. ضربة لإيران وبهجة لإسرائيل – استراتيجية ترامب في أفغانستان: إنهاء أطول حرب أمريكية أم إرسال قوات إضافية؟ – طائرات بدون طيار تابعة لحزب الله تضرب داعش على الحدود اللبنانية – في قلب العاصفة.. هل تنجو الجزيرة من الأزمة الخليجية؟ – تحطم ثاني طائرة أمريكية بدون طيار فى تركيا خلال 3 أيام

 

الدور المصري في سوريا.. ضربة لإيران وبهجة لإسرائيل

تحت عنوان “ضربة لإيران.. مصر تصبح لاعبًا جديدًا مفاجئًا في سوريا”، نشرت صحيفة هآرتس تحليلاً لـ “زيفي بارئيل” استهلّه بالإشارة إلى أن من دواعي سرور إسرائيل أن مشاركة القاهرة في سوريا بدأت تؤتي ثمارها بالفعل.

يقول بارئيل: “دخل لاعب جديد ومفاجئ الساحة السورية مؤخراً، وساهم بالفعل في إرساء وقف إطلاق النار في الداخل، حيث حصلت مصر على إذنٍ سعودي وروسي لإجراء مفاوضاتٍ بين الميليشيات المتمردة والنظام في كل من الغوطة الشرقية (شرق دمشق) والأحياء الشمالية في مدينة حمص. وفي كلتا الحالتين، تمكنت من التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، أولاهما في 22 يوليو، والأخير في أوائل أغسطس”.

استراتيجية ترامب في أفغانستان: إنهاء أطول حرب أمريكية أم إرسال قواتٍ إضافية؟

فى خطابٍ للشعب الأمريكي مساء اليوم الاثنين، من المتوقع أن يكشف الرئيس “دونالد ترامب” عن استراتيجيته فى أفغانستان، أطول حرب تخوضها الولايات المتحدة في تاريخها.

يأتي الخطاب بعد محادثات ترامب مع كبار مساعديه لشؤون الأمن القومي يوم الجمعة في كامب ديفيد، المعسكر العسكري المنعزل خارج العاصمة واشنطن.

وكان الرئيس قد كتب يوم السبت الماضي على تويتر أن “العديد من القرارات” اتخذت في كامب ديفيد “بعضها يتعلق بأفغانستان”. لكنه لم يقدم أي مفاتيح محددة عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشأن القرارات التي اتخذت في هذا الشأن.

وقالت فوكس نيوز إن ترامب أمامه عدة خيارات على الصعيد الأفغاني: بدءًا من سحب القوات وإنهاء أطول حرب أمريكية وصولاً إلى إرسال أفراد عسكريين إضافيين. مشيرةً في تقريرٍ آخر إلى أن هذا الإعلان يمثل فرصةً لترامب كي يلتقط أنفاسه بعد أحد أصعب الأسابيع التي مرت عليه منذ دخل البيت الأبيض قبل وقت قصير.

طائرات بدون طيار تابعة لحزب الله تضرب داعش على الحدود اللبنانية

نشرت صحيفة يديعوت أحرونوت تقريرًا مطعماً بالصور والفيديو للهجوم الذي شنته طائرات بدون طيار تابعة لحزب الله بالتعاون مع جيش الأسد ضد مواقع وتحصينات تنظيم الدولة على الحدود اللبنانية.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها توثيق استخدام حزب الله لطائراتٍ بدون طيار في هجماته داخل سوريا، حيث وثق الحزب سابقًا هجمات مماثلة بالطائرات بدون طيار في منطقة حلب.

في قلب العاصفة.. هل تنجو الجزيرة من الأزمة الخليجية؟

تحت عنوان “في قلب العاصفة.. هل تنجو الجزيرة من الأزمة الخليجية؟” كتب “جاريد مالسين” مراسل مجلة تايم الأمريكية من الدوحة: “لا تزال الجزيرة تدّعي أنها تتبع مسارًا مستقلًا، وهو ما قد يكون الآن مهمةً مستحيلة، برغم أن الكثير من جمهورها أصبح يتعامل بحذر أكبر مع ميولها”.

وأضاف: ” في الوقت الحالي، تقاوم الشبكة المطالب التي يطرحها خصوم قطر في الخليج. لكن إذا نجحت الحملة في تحوير صوت العالم العربي الأكثر تميزاً وإثارة للانقسام، فقد يخسر المشهد الإعلامي الإقليمي عنصرًا أساسيًا من مكوناته”.

في هذا السياق، تقول “رشا عبد الله” الخبيرة الإعلامية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة: “كانت الجزيرة تستخدم لملء الفراغ في عالم الصحافة المهنية. المشكلة هي أن الاتجاه الآن هو فقط إغلاق هذه المنابر”.

تحطم ثاني طائرةٍ أمريكية بدون طيار فى تركيا خلال 3 أيام

تحطمت طائرة أمريكية بدون طيار فى مقاطعة شانلي أورفا جنوب شرقى تركيا اليوم الاثنين، ويجري التحقيق فى سبب الحادث، وفقاً لما جاء فى بيانٍ نشره موقع قاعدة إنجرليك الجوية.

كانت الطائرة بدون طيار من طراز بريداتور MQ-1 تطير بالتحكم عن بعد لكنها تحطمت فى جنوب شرقي تركيا الساعة 11:50 صباحاً، بحسب البيان.

طوقت قوات الدرك التركية المنطقة، وشرع المسؤولون الأتراك والأمريكيون في فحص موقع الحادث، حسبما أفادت به صحيفة ديلي صباح.

هذه ثاني طائرة أمريكية بدون طيار تتحطم خلال ثلاثة أيام، حيث اصطدمت طائرة سابقة مضادة للدبابات بالأرض فى منطقة جيهان جنوبي البلاد صباح الخميس لأسباب غير معروفة.

Share this:


المصدر