"لافروف": نتواصل مع مصر والسعودية لتشكيل وفد سوري معارض موحد والنتائج ستعلن قريباً



السورية نت - ياسر العيسى

قال وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف"، اليوم الاثنين، إن بلاده تجري اتصالات مع مصر والسعودية وشركاء آخرين "في إطار الجهود لدعم المعارضة السورية في تشكيل وفد موحد لها إلى المفاوضات" مع نظام بشار الأسد.

ونقل موقع "روسيا اليوم" عن "لافروف"، تأكيده خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري بعد محادثاتهما في موسكو، أن "روسيا ومصر تعملان بنشاط لتقديم المساعدة في تشكيل وفد مشترك للمعارضة السورية إلى المفاوضات مع الحكومة". وأوضح أن عملية تشكيل الوفد يجب أن تجري على أساس بناء وواقعي.

وأضاف: "نتعاون في هذا الشأن مع شركاء آخرين، بينهم السعودية"، موضحا أنه سيتم الإعلان عن نتائج هذا العمل قريباً.

يذكر بأن المعارضة السورية أرجأت المعارضة اجتماعها في الرياض إلى اليوم الاثنين، لتأخر وصول وفد موسكو.

وكان من المقرر أن تنطلق أمس في الرياض أولى جلسات الحوار بين أطياف المعارضة بمشاركة منصتي "القاهرة" و"موسكو".

وتسعى الهيئة العليا للمفاوضات إلى تشكيل وفد موحد إلى مفاوضات جنيف في ضوء دعوات أممية.

وأكد كبير المفاوضين في وفد المعارضة، محمد صبرا، في تغريدة له على "تويتر"، أن الاجتماع لن يخرج عن ثوابت الثورة، مطالباً منصتي "موسكو" و"القاهرة" بالاعتراف بالثوابت قبل الحديث عن توحيد المعارضة التي تستمد شرعيتها من التزامها مطالب السوريين.

وتصر روسيا على إدخال شخصيات في وفد المعارضة يتبنون موقفاً متراخياً من نظام الأسد، ومعروف عنهم تقربهم من روسيا، مثل قدري جميل، ومقدسي، ورندة قسيس، وميس كريدي (معارضة حميميم)، وتهدف موسكو من وراء ذلك إلى إضعاف الوفد الذي سيفاوض وفد الأسد في جنيف، عبر تشتيته وإثارة الخلافات بين أعضائه الذين يختلفون في مدى صلابة موقفهم من نظام الأسد.




المصدر