مشروع لإنارة شوارع مدينة أعزاز عبر الطاقة الشمسية بتكلفة مئة ألف دولار


محمد الحاج

سمارت - حلب

بدأ المجلس المحلي في مدينة أعزاز، مشروعا لإنارة طرقات وشوارع المدينة (48 كم شمال مدينة حلب)، شمالي سوريا،بالاعتماد على الطاقة الشمسية، وذلك بتكلفة مئة ألف دولار أمريكي.

​وقال مسؤول المكتب الخدمي في المجلس، محمد عمر، الاثنين، بتصريح لـ"سمارت"، إن المشروع سيغذي أعزاز بنحو 350 نقطة إنارة، ويتحمل المجلس تكلفة أجور العمال و قواعد الإضاءة وغيرها، التي تقدر بنحو 15 ألف دولار أمريكي، من أصل مئة ألف دولار، الكلفة الإجمالية للمشروع المنفذ بالتعاون مع "منطقة البرنامج الإقليمي".

وأضاف "عمر" أن المشروع يهدف إلى "إعطاء المدينة منظرا حضاريا، كما يخدمها من الناحية الأمنية"، على حد وصفه.

كذلك أوضح المدير التنفيذي للمشروع، علاء قبس، أن المشروع يعتمد بالكامل على الطاقة الشمسية، حيث تتكون نقطة الإنارة الواحدة من "لوح شمسي" بقدرة 100 واط، إضافة إلى "ليد إضاءة" باستطاعة 30 واط وبطارية بقدرة 70 أمبير، ما يمكن النقطة من الإنارة لمدة يومين متواصلين، دون الحاجة لأشعة شمس.

ويحاول "محلي أعزاز"، خلال الأشهر الفائتة، أن يخلق أجواء جيدة للاستقرار والاستثمار في المدينة، من خلال إطلاق مشاريع خدمية عدة تشجع المواطنين للبقاء في منازلهم وعودة اللاجئين والنازحين منهم، كما تجذب المستثمرين ورؤوس الأموال لفتح مشاريع اقتصادية، عبر تقديم تسهيلات ومنح رخص استثمارية.




المصدر