العمال الكردستاني واستفتاء شمال العراق على طاولة “ماتيس” في أنقرة


جيرون

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” أن وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس سيبحث، مع المسؤولين الأتراك، سبلَ تعزيز الأمن الإقليمي، والمخاوف الأمنية لأنقرة، وخصوصًا ما يتعلق بحربها مع (حزب العمال الكردستاني)، وذلك خلال زيارة الوزير الأميركي للعاصمة التركية أنقرة، غدًا الأربعاء.

أفادت مصادر إعلامية تركية أنه سيتم مناقشة استفتاء انفصال إقليم شمال العراق المقرر إجراؤه، في 25 أيلول/ سبتمبر القادم، وهو الأمر الذي تعارضه أنقرة؛ إذ ترى أنه يهدد استقرار المنطقة، ويشكل بداية لحرب داخلية.

كما أكدت مصادر تركية أن أنقرة ستطلب من الوزير الأميركي تقريرًا شاملًا، بكافة أنواع الأسلحة التي ترسلها الولايات المتحدة الأميركية لتسليح ميليشيات (حزب الاتحاد الديمقراطي) الذي تتهمه تركيا بأنه الفرع السوري لـ (حزب العمال الكردستاني)، بينما تعتمد واشنطن على هذه الميليشيات في حربها ضد تنظيم (داعش).

بالمقابل، يتوقع مراقبون أن يتم بحث شراء تركيا صواريخ اس 400 الروسية، وهو ما أزعج واشنطن؛ كون تركيا جزءًا من حلف الناتو.

سيلتقي ماتيس، خلال زيارته غدًا، كلًا من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ووزير الدفاع نور الدين جانكلي، ووزير الخارجية مولود جاويش أوغلو.

يذكر أن الوزير الأميركي وصل اليوم الثلاثاء إلى العاصمة العراقية، في زيارة لم يعلن عنها مسبقًا، في جولة شرق أوسطية، استهلها بزيارة للعاصمة الأردنية عمان، ومن المتوقع أن يصل إلى أربيل عاصمة إقليم شمال العراق، في وقت لاحق اليوم، قبل التوجه إلى العاصمة التركية أنقرة. (ف، م)




المصدر