"فيلق الرحمن": روسيا لم تنفذ تعهداتها بإلزام النظام بعدم خرق اتفاق "تخفيف التصعيد"


محمد الحاج

سمارت - ريف دمشق

​قال "فيلق الرحمن" التابع للجيش السوري الحر، الثلاثاء، إن روسيا لم تمارس الضغوط التي تعهدت بها، لإيقاف خرق قوات النظام السوري لاتفاق "تخفيف التصعيد"، المبرم مؤخرا في شرق دمشق، جنوبي سوريا.

​وأضاف الناطق باسم "الفيلق"، وائل علوان، في مداخلة مع إذاعة "هوا سمارت"، أن قوات النظام و "الفرقة الرابعة" التابعة لها، لم تبدآن بوقف إطلاق النار المقرر مساء الجمعة الفائت، حيث توقفت المعارك بـ"شكل كبير جدا"، لكن القصف لازال مستمرا على حي جوبر ومعظم بلدات الغوطة الشرقية.

وأوضح "علوان" أنه "يوجد تواصل غير مباشر مع روسيا، عبر الدكتور خالد المحاميد (رجل أعمال وعضو الهيئة العليا للمفاوضات المقال مؤخرا)، وتواصل مباشر مع الفريق الذي كان ممثلا لدولة روسيا الاتحادية، لتوثيق الانتهاكات والقصف الحاصل على الغوطة الشرقية".

​وطالب "‘علوان" المجتمع الدولي وروسيا بـ"الضغط الجاد على النظام للالتزام، لأنه لا يمكن أن يكون اتفاق يلتزم به طرف واحد"، على حد وصفه.

وخرق النظام، في 18 آب الجاري، اتفاق "تخفيف التصعيد" شرق دمشق، بعد دقائق من سريانه، حيث يعتبر الاتفاق هو الثاني من نوعه في الغوطة الشرقية، وجاء بعد استمرار قوات النظام بقصف حي جوبر وبلدات شرق دمشق، خاصة عين ترما، ما دعا لتوقيعه في جنيف، والذي أوضح بنوده "فيلق الرحمن" أمس الاثنين.




المصدر