"فيلق الرحمن" يكشف عن بنود اتفاق "تخفيف التصعيد" شرق دمشق


محمود الدرويش

سمارت- ريف دمشق

كشف "فيلق الرحمن" التابع للجيش السوري الحر، ليل الاثنين -الثلاثاء، عن بنود اتفاق "تخفيف التصعيد" الذي وقعه مع روسيا، الذي يتضمن إضافة إلى وقف إطلاق النار، إطلاق سراح المعتقلين، ومنع تواجد مقاتلي "هيئة تحرير الشام".

وجاء في نص الاتفاقية التي حصلت "سمارت" على نسخة منها، أن "فيلق الرحمن ملزم بعدم إيواء عناصر تحرير الشام وتنظيم الدولة الإسلامية ومحاربتهم"، في حين يلتزم الطرف الروسي بتسهيل نقل منتسبي "تحرير الشام" إلى إدلب، شمالي البلاد، في حال أبدوا استعدادهم لذلك.

كما نص الاتفاق على تشكيل لجنة بين النظام السوري وروسيا وبين "فيلق الرحمن"، لمعالجة ملف المحتجزين والمختطفين والمغيبين قسرا، خلال شهر من تاريخ توقيع الاتفاق.

وحدد الاتفاق نقطتين في بلدة عين ترما ومدينة حرستا بريف دمشق، لعبور قوافل إغاثية ومساعدات إنسانية، ونقل الجرحى لمعالجتهم إما في مشافي في مناطق سيطرة قوات النظام أو مشافي روسية.

وكذلك نص البند الثامن، على تسهيل قوات النظام لدخول البضائع التجارية بكافة أنواعها الغذائية والطبية ومواد البناء بكميات كافية دون فرض رسوم إضافية أو ضرائب أو زيادة في الأسعار إلى مناطق سيطرة "فيلق الرحمن"، إضافة إلى تسهيل المعاملات المدنية والنشاطات الاقتصادية.

وتوصل "فيلق الرحمن" وروسيا، يوم 18 آب الفائت، إلى اتفاقية "تخفيف التصعيد" وقعها الطرفان في مدينة جنيف السويسرية، تشمل حي جوبر في دمشق، ومنطقة الغوطة الشرقية، سرعان ما خرقتها قوات النظام.




المصدر