"منصة موسكو": لمسنا تغيرا في الموقف السعودي حول ربط الحل السياسي برحيل "الأسد"


هبة دباس

سمارت -تركيا

قال رئيس "منصة موسكو"، قدري جميل، الثلاثاء، إنهم "لمسوا" تغيرا في موقف السعودية حول ربط الحل السياسي برحيل رئيس النظام السوري، بشار الأسد، فيما قال رئيس "منصة القاهرة" إن الأخيرة لم تغير موقفها.

وأضاف "جميل"، في تصريح إلى "سمارت"، أنهم "لمسوا تغيرا إيجابيا" في موقف السعودية، حيث أنها "تراجعت عن مبدأ لا حل سياسي بوجود الأسد"، وذلك خلال اجتماعهم مع ممثل وزارة الخارجية السعودية في الرياض.

ونقل "جميل" عن المسؤول السعودي قوله: "رؤيتنا أن الحل سياسي في النهاية، ويجب اعتماد نظرة واقعية للمتغيرات الدولية والميدانية، نرى الاجتماع ناجح لأنه جرى اتفاق أساسي بين أطراف المعارضة على المبادئ والثوابت وسندعم كل ما تم الاتفاق عليه".

ووصف "جميل" تغير الموقف السعودي بالـ"الإيجابي"، معربا عن "تفاؤله" بالمرحلة القادمة.

من جانبه، قال رئيس "منصة القاهرة"، فراس الخالدي، في تصريح إلى "سمارت"، إن السعودية لم تغير موقفها، ونقل عن المسؤول السعودي قوله "نحن مع الشعب السوري ومطالبه"، مردفا: " قدري جميل فسر الكلام كما يرغب".

واجتمعت "المنصتان" و"الهيئة العليا للمفاوضات" مع مسوؤل في وزارة الخارجية السعودية، أمس الاثنين، في إطار جلسات عقدوها في العاصمة الرياض، تناولوا خلالها نقاط التوافق والاختلاف بينهمبهدف التوصل لتشكيل وفد موحد يمثل المعارضة السورية في "محادثات جنيف" القادمة.




المصدر