"هيئة الأسرى": النظام اعتقل عائلات من ديرالزور بدمشق للتفاوض على الطيار الأسير


بدر محمد

سمارت ــ دمشق

قالت "الهيئة السورية لفك الأسرى والمعتقلين"، الاثنين، إن النظام السوري اعتقل قبل أربعة أيام، 15 عائلة من أبناء مدينة دير الزور، شرقي سوريا، من المقيمين في العاصمة دمشق. بهدف التفاوض على الطيار الأسير لدى فصيل "أسود الشرقية".

وأضاف رئيس "الهيئة"، فهد الموسى، في تصريح لـ"سمارت"، أن عدد أفراد العائلات يبلغ نحو سبعين شخصا، بينهم رضيعة وأطفال ونساء وكبار بالسن، مشيرا أن فصيل "أسود الشرقية"، التابع للجيش السوري الحر، رفض التفاوض عليهم مقابل الأسير، على حد قوله.

وأوضح "الموسى" أنه تواصل مع الفصيل، وأكد له، "أنه يود مبادلة الطيار مع أسرى حرب"، والذي اعتبر أيضا موضوع إطلاق سراح المدنيين يجب أن تلتزم به الأطراف الموقعة على القانون الإنساني الدولي ومبادئ حقوق الإنسان.

وأردف أن "هيئة الأسرى"، أعلمت المسؤول في الأمم المتحدة عن ملف المعتقلين السوريين، نيكولا سيمو، بوضع المعتقلين، لوضع الأمم المتحدة بصورة ما يحصل.

وأعلن الجيش الحر، 15الشهر الجاري، إسقاط طائرة حربية لقوات النظام واعتقال قائدها، في بادية السويداء، على الحدود السورية الأردنية، جنوبي سوريا، بعد استهدافها بالمضادات الأرضية.

وفصيل "أسود الشرقية" ، يتبع لـ"الجبهة الجنوبية"، فيما ينحدر جل مقاتليه من محافظة ديرالزور، وسبق أن قال ناشطون إن الفصيل يسعى لمبادلة الطيار الأسير، مع الضابط، المنشق عن النظام، حسين هرموش، والذي اعتقلته قوات النظام، في آب من العام 2011.




المصدر