(أسود الشرقية) لـ (المصدر): أصبنا طائرةً للنظام في البادية




Tweet

محمد كساح: المصدر

تمكن ثوار البادية السورية  الأربعاء من إصابة مقاتلةٍ حربيةٍ تابعة للنظام بعد استهدافها بمضاداتٍ أرضية، ما أدى لحدوث عطب في هيكل الطائرة وهبوطها اضطراريا في أحد مطارات النظام القريبة من المنطقة.

وقال “سعد الحاج” مدير المكتب الإعلامي لجيش أسود الشرقية، إن الثوار تمكنوا من إصابة أحد جناحي طائرة من طراز “ميغ”، بعد أن استهدفوها بمدفع 23 المضاد للطائرات في سماء منطقة محروثة في البادية السورية.

وتابع “الحاج” في تصريح لـ (المصدر): “منذ ساعات الصباح الأولى كثف الطيران الحربي غاراته على مناطق البادية السورية، حيث شنت طائرات النظام وروسيا أكثر من 35 غارة جوية على المنطقة”.

وأضاف “أثناء عملية إبعاد الطائرات عن أماكن تمركز الثوار تمكنا من عطب طائرة حربية يرجح أنها (ميغ 23) كانت تغير على مناطق الثوار، وأصيبت بأحد جناحيها ما اضطرها إلى الهبوط في مطار (السين) شرق العاصمة دمشق”.

* مفارقة

قبل أسبوع تقريباً أسقط ثوار البادية مقاتلة حربية مماثلة خلال تنفيذها إحدى الغارات على مواقع للثوار بالقرب من وادي محمود.

وتمكن الثوار عن طريق مدفع 23 المضاد للطائرات والذي يعتبر سلاحاً عادياً جداً من إسقاط مقاتلة (الميغ) لتشتعل النيران في هيكلها وينجو الطيار الذي يحمل رتبة رائد باستخدامه المظلة ويقع بيد الثوار.

وأعلن جيش أسود الشرقية عن تواجد الرائد “علي الحلو” في مكان آمن، مقترحاً مبادلته بالمقدم “هرموش”، لكن “سعد الحاج” مدير المكتب الإعلامي لأسود الشرقية قال في تصريحات سابقة لـ (المصدر)، إن النظام لم يستجب لهذا الاقتراح.

ومن المفارقات أن الطيار الأسير علي الحلو كان شاهداً على حادثة عطب الطائرة التي جرت اليوم وفقاً للمعلومات التي أدلى بها مدير المكتب الإعلامي لجيش أسود الشرقية.

* صيد في الماء العكر

يخشى النظام من أسر طياريه بسبب الضغوط الناجمة عن المطالبة بعمليات التبادل بينهم وبين شخصيات كبيرة محسوبة على الثورة.

ولم يحرك النظام ساكناً بالنسبة للمقترح الذي قدمه الثوار والذي يتمثل بمبادلة الرائد “علي الحلو” بالمقدم “حسين هرموش” لكن معلومات قدمها جيش أسود الشرقية لـ (المصدر) أكدت حدوث خمس محاولات لقتل الطيار الأسير بغارات جوية بغية التخلص من هذه الضغوط الكبيرة.

وكانت القناة المركزية لقاعدة حميميم العسكرية الروسية، والتي تدلي بتصريحات غير رسمية، أشارت في وقت سابق إلى عدم تلقيها أي مؤشرات حول حدوث انتهاكات بحق الطيار السوري الأسير، مشيرة إلى أن لديها تطمينات من الجانب الأمريكي بضمان حصوله على العلاج اللازم لحين الإفراج عنه.

ولفتت القناة إلى أنه من المرجح أن تكون عملية إطلاق سراح الطيار الأسير عن طريق إجراء صفقة مبادلة ترعاها موسكو تقنياً ويحدد النظام قواعدها الأساسية.

[youtube https://www.youtube.com/watch?v=ooTGlLKsS5s?feature=oembed&w=500&h=281]

Tweet


المصدر