عشرات الطلبة يتظاهرون في الحسكة ضد المنهاج باللغة الكردية




Tweet

سامية لاوند: المصدر

تظاهر اليوم الأربعاء (23/آب أغسطس) العشرات من الطلبة في حي غويران بمدينة الحسكة، ذو الغالبية العربية، احتجاجاً على قرار هيئة التربية والتعليم التابعة للإدارة الذاتية، بإغلاق المدارس التابعة للنظام وفتح مدارس أخرى تدرس معظم المنهاج الدراسي باللغة الكردية.

وحمل الطلبة المحتجون لافتات تندد بجعل اللغة الكردية لغة دراسة العام الجديد 2017/2018، ومن أبرز الشعارات التي كُتبت عليها “شعاراتكم عنصرية”، “أنتم وحدات حماية الشعب الكردي ولستم وحدات حماية الشعب السوري”، “نحن في حي غويران قادرون على حماية أنفسنا”، إضافة إلى شعار “إذا كنتم تريدون الديمقراطية نحن نريد لغتنا العربية”، وغيرها من الشعارات الرافضة للتدريس باللغة الكردية.

وتم ‏طباعة 3 ملايين كتاب من المنهاج الدراسي الجديد باللغة الكردية في عموم محافظة الحسكة، وتم اعتماد منهاج جديد للعرب والسريان ليتمكنوا من الدراسة بلغتهم، وفق بعض المصادر.

وتواجه هيئة التربية والتعليم التابعة للإدارة الذاتية منذ فترة انتقادات طلابية من مختلف المراحل، حيث قامت قبل فترة ليست ببعيدة مظاهرة احتجاجية من قبل طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية في مدينة قامشلي رافضة لقرار إغلاق المعاهد التدريبية، وفرض غرامة مالية والسجن للمخالف، معتبرين أن القرار “تعسفي” ولا يمت إلى الدراسة بصلة، بل هي محاولة للضغط على الطلبة لترك المدارس، حسب وصفهم.

وكانت مظاهرات احتجاجية أخرى انطلقت العامين الفائتين من قبل أنصار المجلس الوطني الكردي، تنديداً بقرار جعل اللغة الكردية لغة المدارس، واعتماد سياسة حزب الاتحاد الديمقراطي في العديد من المواد الدراسية، كما أنه نتيجة سياسة الأدلجة التي اعتمدتها هيئة التربية والتعليم في الإدارة، من خلال نشر صور قتلاها وأبرز سياسيها، أخرجت العديد من الشخصيات السياسية التابعة لحزب الديمقراطي الكردستاني أبناءها من المدارس حينذاك.

ويعد حي غويران أحد أكبر الأحياء في مدينة الحسكة، ويشكل الجزء الجنوبي الشرقي من المدينة. يحده من الغرب حي النشوة، ويقسمه الطريق العام الذي يأتيه من جهة جسر المحافظة إلى قسمين، هما حي غويران شرقي وحي غويران غربي، كما يحتوي الحي على العديد من الأماكن الهامة، ككلية الاقتصاد والهندسة المدنية التابعة لجامعة الفرات، ومركز للنفط والغاز (ساتكوب).

Tweet


المصدر