مفاضلة القبول في جامعتي حلب وإدلب الحرة


جيرون

أعلن مجلس التعليم العالي في الحكومة السورية المؤقتة، اليوم الخميس، المفاضلة العامة للقبول الجامعي، في جامعتَي حلب وإدلب، للعام الدراسي 2017- 2018.

بموجب الإعلان، يحقُّ للطلاب الناجحين في دورة امتحانات الشهادة الثانوية 2016، ولم يتقدّموا للمفاضلة في العام الماضي، التقدّمُ للمفاضلة في العام 2017، حالهم في ذلك حالُ الطلاب الحاصلين على الشهادة، في العام الجاري.

ذكر المجلس أنّه “يبدأ التقدّم للمفاضلة، في 5 أيلول/ سبتمبر القادم، وينتهي في السابع عشر منه، في مقر المجلس في مدينة إدلب”.

حدد المجلس رسومَ التسجيل السنوي في الكليات والمعاهد على الشكل التالي: “200 دولار، لـ (كليات الطب البشري، الصيدلة، الهندسة، والطب البيطري)، 150 دولار لباقي الكليات العلمية، والكليات الأدبية، وكذلك معاهد الكليات العلمية، فيما يدفع طلاب المعاهد الأدبية 100 دولار”.

أعفى المجلس من رسوم التسجيل، أصحاب الإعاقة، الّتي تقرها لجنة مختصة، يشكّلها المجلس، كما منح نسبة تخفيض 30 بالمئة، للمسجلين في جامعتي إدلب وحلب.

يُفاضل الطلاب الحاصلون على الشهادات الثانوية، من الحكومة السورية المؤقتة، في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام، على 53 كلية ومعهدًا في الجامعتين، موزعة على أربع مدن هي: حلب، إدلب، حماة، ريف دمشق.




المصدر