نظام الأسد يسعى لتأهيل مطار اللاذقية بأيادٍ روسية


muhammed bitar

تعتزم روسيا بتنسيق مع نظام الأسد، إنجاز أعمال تأهيل مطار اللاذقية المدني، الذي يحمل اسم شقيق رئيس النظام “باسل”.

ونقلت صحيفة “الوطن” المقرّبة من النظام عن وزير النقل في حكومة الأسد علي حمود قوله: “إن هذا الإجراء يصب في إعطاء الأولوية للدول الصديقة كروسيا وإيران والصين في أعمال تأهيل المشروعات السورية وخاصة النقل ومنها المطارات والموانئ والطرق والجسور”.

وأضاف أن “الوزارة تتابع إعادة تأهيل المهبط القديم في المطار بكلفة 4 مليارات ليرة سورية وذلك عن طريق مؤسسة الإنشاءات العسكرية، ليكون المهبط بمواصفات عالمية تناسب إقلاع وهبوط طائرات من أحجام كبيرة بجميع أنواع الطائرات، إضافة إلى أنه تم تأهيل صالة الركاب التي كانت تتسع لمساحة200 م2 وأصبحت 700 م2”.

وأوضح حمود، أن “المطار يشغل خطوط الملاحة الجوية باتجاه الشارقة وأبو ظبي والقاهرة والدوحة والكويت، يضاف إليها محطة دمشق والقامشلي الداخليتين، بحيث كان يجري التشغيل بشكل مؤقت في أوقات الذروة خلال الأعياد وفترة افتتاح المدارس ولكن مع تشغيل هذا الخط بمعدل رحلتين أسبوعيًا ذهاباً وإياباً” معتبراً “ذلك سينعكس على تخديم المحافظات في المنطقتين الساحلية والوسطى”، حسب تعبيره.
وتأتي هذه الخطوة في محاولة روسية، لتأهيل مهبط مناسب قريب من قاعدة “حميميم” التي تسيطر عليها بشكلٍ كامل، حيث تحاول روسيا التأسيس إلى وجود مستمر لها في هذه القاعدة، والمنطقة الساحلية بشكلٍ عام، ولا سيما بعد توقيعها لاتفاق يضمن وجودها لـ 49 سنة في سوريا.




المصدر