السبت 26 آب: الأردن تعزز علاقاتها مع النظام السوري وتركيا تحيّد العشرات من حزب العمال الكردستاني




– روسيا تسقط 3 طائرات تجسّسٍ إسرائيلية في سوريا – تركيا تحيّد 40 من حزب العمال الكردستاني في أسبوع – القوات العراقية تسيطر على 70% من تلعفر – تركيا تعتقل 5 متهمين باختراق وكالة الأنباء القطرية – الأردن: علاقتنا مع النظام السوري تسير في اتجاهٍ إيجابيّ – مسيحيو كردستان يتطلعون إلى ترامب لإنقاذهم – الاستثمار الصيني في النفط السوداني يتجاوز 15 مليار دولار

 

روسيا تسقط 3 طائرات تجسّسٍ إسرائيلية في سوريا

أسقطت وحدات الدفاع الجوي الاستخباراتية التابعة لوزارة الدفاع الروسية والمجهزة بصواريخ موجهة ثلاث طائراتٍ بدون طيارٍ إسرائيلية للتجسس من طراز هيرون في 9 أبريل و20 مايو و6 يوليو، حسبما نقلته وكالة فارس الإيرانية عن وكالة سبوتنيك الروسية.

وذكرت تقارير ذاتُ صلة فى أوائل يوليو أن وحداتٍ مضادة للطائرات تابعة لجيش الأسد أسقطت طائرةً بدون طيار إسرائيلية عندما كانت تقوم بمهمة تجسس على مواقع للقوات الموالية للحكومة فى القنيطرة الجنوبية.

تركيا تحيّد 40 من حزب العمال الكردستاني في أسبوع

أعلنت الأركان العامة التركية تحييد 40 إرهابياً من حزب العمال الكردستانى خلال العمليات التى قامت بها القوات المسلحة التركية خلال الفترة من 17 حتى 24 أغسطس فى مقاطعات شرناق وديار بكر وهكارى الجنوبية.

القوات العراقية تسيطر على 70% من تلعفر

قال وزير الخارجية العراقي “إبراهيم الجعفري” في مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي “جان إيف لو دريان” ووزيرة الدفاع الفرنسية “فلورنس بارلي” في بغداد: “سبعون في المئة من مدينة تلعفر الحمد لله تم تحريرها، وإن شاء الله الجزء المتبقي قريباً يتحرر”.

وذكر بيان لقيادة العمليات المشتركة العراقية أن “قوات مكافحة الإرهاب تحرر حي القلعة… وترفع العلم العراقي أعلى بناية القلعة”. بينما لا يزال 10-20 ألف مدنيّ في المدينة، بحسب الجيش الأمريكي، وقرابة ألفي مسلح.

وقالت صحيفة ديلي إكسبريس البريطانية: “إن تنظيم الدولة على شفا الانهيار، مع سعي القوات العراقية للسيطرة الكاملة على آخر المعاقل المتبقية تحت سيطرة الجماعة الإرهابية”.

تركيا تعتقل 5 متهمين باختراق وكالة الأنباء القطرية

قال النائب العام القطري “علي بن فطيس المري” إن تركيا اعتقلت خمسة أشخاص يشتبه في ضلوعهم في اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية في مايو.

وذكر “المري” في تصريحاتٍ نقلتها صحيفة حرييت التركية أن المشتبه بهم يخضعون للاستجواب، دون توضيح لجنسياتهم أو الإدلاء بأي تفاصيل أخرى.

وأضاف: “أصدقاؤنا في تركيا ردوا على تساؤلاتنا منذ فترةٍ وجيزة. أُلقي القبض على خمسة أشخاص ويجري التحقيق معهم. الادعاء القطري يعمل مع السلطات التركية لمتابعة القضية”.

الأردن: علاقتنا مع النظام السوري تسير في اتجاهٍ إيجابي

نقلت صحيفة تايمز أوف إسرائيل تصريحات الناطق باسم الحكومة الأردنية “محمد المومني” أن “علاقاتنا مع الدولة والنظام السوري تسير في اتجاه إيجابي”، معرباً عن تطلعه لإعادة فتح المعابر الحدودية مع جارتها التي مزقتها الحرب.

وشدد “المومني” على “استقرار” الوضع في جنوب سوريا عبر الحدود من الأردن، واصفًا تصريحاته بأنها “رسالةٌ هامة جداً يجب على الجميع أن يسمعها”.

مسيحيو كردستان يتطلعون إلى ترامب لإنقاذهم

تحت عنوان “من الشرق الأوسط إلى الغرب الأوسط.. يجب أن يستمع ترامب إلى مؤيديه المسيحيين”، كتب “أندرو دوران” في مجلة نيوزويك: “نحن نؤمن بالله أولاً، ثم ترامب ثانيًا”، يقول رجلٌ مسيحي من قرية عنكاوه في محافظة أربيل الكردية شمال العراق مضيفًا: “تسمع هذه الجملة تتردد هنا في كثيرٍ من الأحيان”.

وأضاف: “بلغ عدد المسيحيين العراقيين في عام 2003 أكثر من مليون، لكنهم اليوم أقل من ربع مليون. هناك شعور باليأس. ومع هزيمة تنظيم داعش، بدأ الآلاف يعودون إلى ديارهم في سهل نينوى لكن كثيرين غادروا العراق”.

وتابع قائلاً: “هؤلاء هم الذين لا يزالون يواجهون تحديات كبيرة”. يضيف الرجل المسيحي: “نحن محاصرون بين العرب والكرد، بين السنة والشيعة، وبين تركيا وإيران”. وهم يتطلعون الآن إلى أمريكا- للرئيس دونالد ترامب- لإنقاذهم”.

الاستثمار الصيني في النفط السوداني يتجاوز 15 مليار دولار

أعلنت الحكومة السودانية أن الاستثمارات الصينية فى قطاع البترول السوداني تجاوزت 15 مليار دولار حسبما ذكرت وكالة أنباء الاناضول.

وأشار وزير النفط “عبد الرحمن عثمان” إلى أن التجربة “الرائدة” للصينيين فى الاستثمارات النفطية فى البلاد تعود إلى 20 عامٍ، وفق ما نقله موقع ميدل إيست مونيتور.

Share this:


المصدر