مشروع لإيواء نازحي جوبر وعين ترما في غوطة دمشق الشرقية


عبيدة النبواني

أعلن مجلس محافظة ريف دمشق، تنفيذ مشروع استجابة طارئة لإيواء النازحين من حي جوبر وبلدة عين ترما، عبر تأهيل نحو 250 شقة في بلدات الغوطة الشرقية.

وقال مدير التواصل و التنسيق لمكتب المشاريع في مجلس محافظة ريف دمشق، زياد أبو أكرم، لـ "سمارت" إن أعداد المهجرين قسرا من حي جوبر وبلدة عين ترما بسبب قصف النظام، تقدر بنحو ألف عائلة.

وأضاف "أبو كرم" أنهم بدؤوا العمل في المشروع منذ نحو أسبوع، وجهزوا حتى الآن مئة شقة سكنية بالأبواب و النوافذ، وبكلفة وسطية تبلغ نحو 200 دولار أمريكي للشقة الواحدة.

وأوضح مدير مكتب المشاريع، أن الاستجابة للاحتياجات الإنسانية تضمنت استقبال النازحين ضمن مراكز إيواء مؤقتة، والتواصل مع عدة جهات داعمة، إضافة للتنسيق مع مكاتب الإيواء في المجالس المضيفة لتأمين المنازل القابلة للسكن .

وينتشر النازحون في مناطق عدة من الغوطة الشرقية، أبرزها بلدات حزة وكفربطنا وزملكا وسقبا وحمورية وعربين، وفق "أبو كرم"، الذي أشار إلى الصعوبات التي تواجههم بسبب الحصار، كالموارد المحدودة وغلاء الأسعار.

وتحاول قوات النظام اقتحام حي جوبربشكل متكرر وخاصة من جهة حي جوبر وبلدة عين ترما الملاصقة، وسط غارات وقصف"مكثف"من مواقعها المحيطة، على الرغم من سريان اتفاق "تخفيف التصعيد" في الغوطة.




المصدر