قيادي كردي: (ب ي د) يجري انتخاباته بعد تسليمه مناطق كردية لمكونات أخرى




المصدر: رصد

قال بشار أمين عضو الامانة العامة للمجلس الوطني الكردي في سوريا، إن الانتخابات التي حددها حزب الاتحاد الديمقراطي (ب ي د)، الجناح السوري لحزب العمال الكردستاني (بي كا كا) في المناطق ذات الغالبية الكردية في سوريا تجري على عجل ولأغراض فئوية ضيقة ولا تكتسب الشرعية الشعبية والجماهيرية.

ونقلت وكالة “باسنيوز” الكردية عن أمين قوله إن “انتخابات (ب ي د) جزء من ممارساته وسياساته التي يعترض عليها المجلس الوطني الكردي، قبل الانتخابات تم اتخاذ قرار بتقسيمات إدارية جديدة حيث بموجبها يتم تسليم مناطق برمتها إلى مكونات أخرى”.

وكان المجلس التأسيسي للفيدرالية الديمقراطية – شمال سوريا الذي يديره (ب ي د) قد صادق على قانون الانتخابات الفيدرالية في شمال سوريا، وقرر تحديد يوم 22 سبتمبر/أيلول من العام الجاري موعداً لإجراء انتخابات الكومينات “مجالس الأحياء” في النظام الفيدرالي، وكذلك الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني من العام نفسه انتخابات الإدارات المحلية “مجالس القرى، البلدات، النواحي، والمقاطعات.”

وأكد القيادي الكردي أن” إجراء الانتخابات في هذا الظرف الذي يتسم بانقسام كردي حاد لا تعطي النتائج المرجوة، بل على العكس، ستكون النتائج حتما سلبية لأن معظم شعبنا لا يشارك فيها، وبذلك لا تكتسب الانتخابات شرعيتها”.

ورأى أمين أن “هناك مسائل أساسية ينبغي الوقوف عليها بشكل نقدي وإعادة الترتيب لها قبل الانتخابات وفي المقدمة الإدارة برمتها بدءا بهيكليتها عبر تحقيق توافق سياسي على طريق بناء شراكة حقيقية بين مختلف القوى الفاعلة على الأرض ولاسيما تلك التي تمثل شرائح وفعاليات شعبنا بشكل حقيقي”.

وشدد عضو الامانة العامة للمجلس الوطني الكردي في سوريا على وقوفهم ضد “هذه الانتخابات التي تجرى على عجل ولأغراض فئوية ضيقة ولا تكتسب الشرعية الشعبية والجماهيرية”.




المصدر