أنقذوا الأطفال: معاناة أطفال الرقّة قد تستمر مدى الحياة




أطلقت منظمة “أنقذوا الأطفال” “Save The Children” تحذيراً من إمكانية أن تستمر معاناة جيل أطفال الرقّة طيلة الحياة، بسبب ما شاهدوه من قسوة وعنف خلال معركة الرقّة.

وقالت المنظّمة المعنية بشؤون الأطفال، في بيانٍ صدر عنها اليوم الاثنبن: “إنه من الضروري جدا توفير الدعم النفسي للأطفال الذي نجوا لمساعدتهم على التعامل مع الصدمة بعد ما شهدوه من عنف وقسوة في مدينتهم”.

واستندت المنظّمة في تقريرها، إلى مقابلاتٍ أجرتها مع أطفال فرّوا مع عائلاتهم من مدينة الرقّة، حيث تحدّثوا بقصصٍ مروعة عن الحياة تحت الحصار والقصف.

وقال يعقوب “12عاماً”: “إن تنظيم الدولة ملأ أحد الميادين بالرؤوس المقطوعة وإنه رآهم يقطعون الأيادي، بينما تحدثت شقيقته فريدة “13عاماً” عن إصابة شقيقها فؤاد البالغ من العمر عامين في قصف جوي.

وقالت مسؤولة الملف السوري في المنظمة سونيا خوش، إننا نخاطر بأن نعرض جيلاً كاملاً من الاطفال لمعاناة على مدى الحياة إلا إذا توفرت حاجاتهم النفسية.

وأشار تقرير المنظمة، إلى أن أطفال الرقة لا يحصلون على الدعم النفسي مقارنةً مع مناطق أخرى يوجد فيها فيها التنظيم، وذلك بهدف مساعدتهم على التعامل مع الرعب الذي عاشوه.

وتشهد مدينة الرقّة حرباً طاحنة بين تنظيم الدولة “داعش” وقوات سوريا الديمقراطية المدعومة جوّياً من طائرات التحالف الدولي، حيث لا يزال ما يُقارب 20 ألف مدنياً محاصرين داخل المدينة، فيما يعاني من خرجوا من ظروف سيئة في المخيّمات سيئة الصيت التي أسّستها “قسد”.




المصدر