الإثنين 28 آب: إسرائيل تهدد بقصف قصر الأسد وصفقةٌ بين داعش ولبنان




 

– غاراتٌ أمريكية تقتل عائلاتٍ بأكملها في الرقة – رعب السجينات داخل سجون الأسد – غواصتان روسيتان غير مرئيتان تدخلان المتوسط قرب سوريا – إسرائيل تهدد بقصف قصر الأسد في دمشق – نتنياهو يتهم إيران بتصنيع صواريخ موجهة في سوريا ولبنان

– إخلاء مقاتلي داعش من الحدود اللبنانية-السورية

غاراتٌ أمريكية تقتل عائلاتٍ بأكملها في الرقة

كتب “مرتضى حسين” و”رجائي برهان” في موقع ذي أنترسبت عن الغارات الأمريكية التي تقتل عائلاتٍ بأكملها في مدينة الرقة السورية، حيث لا يزال قرابة 160 ألف مدنيٍّ محاصرين في ظروفٍ صعبة. واستشهدا بقول “أليكس هوبكنز” الباحث في “إيروورز”: “في بعض الحوادث التي شهدناها، مُحيت عائلاتٌ بأكملها”.

ونقل التقرير عن ناشطٍ سوري مناهض لتنظيم الدولة في الرقة قوله: “إن الطائرات تضرب المدينة بقوة، والعديد من الأماكن التي تستهدفها خاليةٌ من مقاتلي داعش ومليئةٌ بالمدنيين”. مضيفًا: “عدد المدنيين الذين يقتلون اليوم أكثر بكثيرٍ من عدد داعش”.

رعب السجينات داخل سجون الأسد

نشرت صحيفة ذي إندبندنت البريطانية تقريرًا عن الرعب التي تواجهه السجينات داخل سجون الأسد في سوريا، والنساء اللواتي نجين من الاغتصاب والتعذيب في سجون الحكومة السورية، وهن الآن يقاتلن ويضعن الأساس للمعارك القانونية المستقبلية ضدّ مجرمي الحرب.

يتصدر التقرير الذي أعدّته “بيثان مكرنان” صورةً دامعة للسيدة “عبير فرهود”، ضحية التعذيب والإساءة داخل سجن النظام السوري، وهي من بين سبعةٍ ناجين تقدموا بشكوى جنائية في ألمانيا ضد مسؤولي الخدمة السرية في حكومة الأسد.

غواصتان روسيتان غير مرئيتان تدخلان المتوسط قرب سوريا

كتب “داميان شاركوف” في مجلة نيوزويك عن دخول غواصتين روسيتين غير مرئيتين مسلحتين بصواريخ كروز إلى البحر المتوسط بالقرب من سوريا، مشيرًا إلى تقارير إعلامية حكومية تشير إلى إمكانية استخدامها في العمليات الروسية داخل سوريا.

وتتفاخر وسائل الإعلام الحكومية الروسية بأن هذه الفئة من أهدأ الغواصات في العالم، وتصفها بأنها “غير مرئية” ويتعذر على العدو تتبعها، لكن التقارير لم تحدد فترة إقامتهما في المنطقة.

إسرائيل تهدد بقصف قصر الأسد في دمشق

حذر مسؤولٌ إسرائيلى كبير الحكومة الروسية من أن إيران إذا استمرت فى توسيع نطاق تواجدها فى سوريا، فإن تل أبيب ستقصف قصر الرئيس السوري “بشار الأسد” فى دمشق، حسبما نقلته صحيفة جيروزالم بوست.

كما حذرت إسرائيل من أن العواقب الوخيمة المترتبة على السماح لإيران بمواصلة نهجها الحالي في سوريا، قائلةً: “إذا لم تحدث تغيرات جدية فى المنطقة، فإن إسرائيل ستتأكد من إلغاء اتفاق وقف إطلاق النار الذي توصلت إليه الولايات المتحدة وروسيا في العاصمة الكازاخية أستانة”.

نتنياهو يتهم إيران بتصنيع صواريخ موجهة في سوريا ولبنان

قالت صحيفة واشنطن بوست: “استقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو جوتيريس” بانتقاداتٍ لاذعة بسبب تعامل الهيئة الدولية مع إسرائيل، متهماً إياها بالفشل في منع تهريب الأسلحة إلى مقاتلي حزب الله”.

وزعم نتنياهو أيضًا أن إيران تبني مواقع في سوريا ولبنان لتصنيع “الصواريخ الموجهة بدقة” بهدف توظيفها ضد إسرائيل، قائلاً: “إيران مشغولةٌ بتحويل سوريا إلى قاعدةٍ لترسيخ تواجدها العسكري، وتريد استخدام سوريا ولبنان كواجهتين لخدمة هدفها المعلن وهو: القضاء على إسرائيل”. حسبما نقلته صحيفتا ذا جارديان البريطانية وهآرتس الإسرائيلية، مضيفًا: “هذا شيءٌ لا يمكن أن تقبله إسرائيل. وشيءٌ لا ينبغي أن تقبله الأمم المتحدة”.

إخلاء مقاتلي داعش من الحدود اللبنانية-السورية

نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مصادر رسمية في لبنان وسوريا أن لبنان بدأ في نقل قرابة 400 من مقاتلي تنظيم الدولة وعائلاتهم من حدوده الشمالية إلى معقل المسلحين في شرق سوريا، كجزءٍ من صفقة بين داعش وأعدائه السوريين واللبنانيين.

ينص الاتفاق على إعادة جثامين ثمانية أشخاص يعتقد أنهم جنود لبنانيون، في مقابل حصول نشطاء تنظيم الدولة على 17 حافلة مكيفة و11 سيارة إسعاف والسماح لهم بالمرور عبر الأراضي التي تسيطر عليها الحكومة السورية.

* عناوين أخرى: – فورت روس: للمرة الأولى منذ 6 سنوات.. الجيشين السوري واللبناني يسيطران على المنطقة الحدودية بأكملها. – رويترز: تنظيم الدولة يبدأ في مغادرة المنطقة الحدودية السورية-اللبنانية. – ذي أتلانتك: السفير الإماراتي: قطر قوةٌ مدمرة في المنطقة. – فوربس: أقوى سيدات الأعمال الإماراتيات. – إلين فرانسيس- رويترز: زيادة العداء نحو اللاجئين السوريين في لبنان. – جون سيفر- لو فير: نحو إعادة تعريف “الفوز” في أفغانستان. – برس تي في: إدارة ترامب تضغط على مسؤولي المخابرات الأمريكية بخصوص إيران. – رويترز: في أجواء سوريا.. يتعلم الطيارون الأمريكيون إلى أي مدى يمكن أن تتحول الحرب الجوية بسرعة. – إيران بروجكت: تعيين رجل أعمالٍ إيراني-أمريكي رئيساً تنفيذياً جديداً لـ “أوبر”.

Share this:


المصدر