"لافروف": على المعارضة السورية العودة إلى المفاوضات


أحلام سلامات, عبد الله الدرويش

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الثلاثاء، إنه على "المعارضة السورية" العودة إلى طاولة المفاوضات، لتسوية الوضع في البلاد.

واعتبر "لافروف" خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإماراتي، عبد الله بن زايد آل نهيان، في أبو ظبي، أنه على المعارضة التصرف "بشكل واقعي والتخلي عن الإنذارات النهائية التي لا تتماشى مع قرارات مجلس الأمن الدولي"، ومن بينها أن السوريين يجب أن يقرروا مصير بلدهم.

وأشار إلى عدم موافقته على التصريحات التي تفيد أن محاولات توحيد المعارضة فشلت.

من جانبه دعا "بن زايد" كلا من تركيا وإيران إلى إخراج قواتهما من سوريا، معتبرا أن وجودهما "يقلل من هيبة وسيادة الدولة السورية".

ورجح أنه في حال استمرت تركيا وإيران بنفس الأسلوب و"النظرة الاستعمارية"، فإن الوضع "المأساوي" في سوريا سيستمر.

وشدد "بن زايد" على ضرورة توحد "المعارضة السورية"، معبرا عن أمله أن تنجح الجهود الروسية والسعودية والمصرية في إنجاح المفاوضات السورية في أستانا وجنيف.

وكانت "الهيئة العليا للمفاوضات" اجتمعتمع "منصة موسكو" و"منصة القاهرة"، في العاصمة السعودية الرياض، يوم 21 آب الجاري، وبحثت بشكل أساسي قضية بقاء رئيس النظام السوري، بشار الأسد، في الحكم.

فيما أعلنت روسيا في اليوم ذاته عن محادثاتبينها وبين مصر والسعودية لدعم تشكيل وفد موحد للمعارضة السورية، بعد تأجيل موعده، وموافقة المنصتينعلى حضور الاجتماع بعد رفض سابق.

وأعقب ذلك، إعلان كازاخستان، تأجيلعقد الجولة السادسة من المحادثات المقامة في عاصمتها الأستانة، والرامية للوصول إلى حل في سوريا، حتى أيلول القادم، بعد أن كان من المقرر عقدها نهاية آب الجاري.




المصدر