كندا تقدم منحة جديدة للاجئين السوريين في الأردن


جيرون

أعلن رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، أنّ بلاده ستقدم نحو “36 مليون دولار أميركي، لدعم اللاجئين السوريين في الأردن”، وأضاف في مؤتمر صحافي مع الملك الأردني عبد الله الثاني، أمس الثلاثاء، في العاصمة الكندية أوتاوا، أن حكومته ستقدم مساعدة للأردن، في مجال “التنمية الاقتصادية وتمكين المرأة”. بحسب (أ ف ب).

من جهته أعرب ملك الأردن عبد الله الثاني عن أمله “في تطبيق تجربة وقف إطلاق النار بجنوب غرب البلاد، في مناطق أخرى، تمهيدًا لحل سياسي يضمن وحدة الأراضي السورية، ويحقن دماء السوريين”، في إشارة إلى اتفاق التاسع من تموز/ يوليو الماضي الذي رعته الأردن والولايات المتحدة الأميركية وروسيا لوقف إطلاق النار، في ثلاث محافظات جنوب سورية (القنيطرة ودرعا والسويداء).

بحسب الأمم المتحدة، فإن عدد اللاجئين السوريين في الأردن يُقدر بنحو “650 ألف لاجئ”، في حين تؤكد عمان وجود “1.4 مليون لاجئ”.

يشار إلى أن مخيم الزعتري الذي أنشأه الأردن، في منطقة صحراوية قرب الحدود السورية، عام 2012، يسكنه بين 80 – 100 ألف لاجئ، ويعدّ “أكبر مخيم للاجئين بالشرق الأوسط، وثاني أكبر مخيم في العالم”، فيما لا تسمح عمان بدخول اللاجئين من مخيم الركبان الواقع داخل الأراضي السورية إلى المملكة، وقد رفعت ساترًا ترابيًا عاليًا لمنع اللاجئين من العبور إليها. ح – ق




المصدر