مرض نادر يودي بحياة 5 سوريين


جيرون

كشف رئيس جمعية الأمل لمكافحة السرطان عبد الرحمن زينو، عن وفاة 5 مصابين بسرطان جلدي نادر، يُسمى بـ (ساركوما كابوزي)، وقال لـ (جيرون): إنّ “الحالات الخمس تم اكتشافها على مراحل، منذ عام 2013 حتى بداية العام الحالي، في مدينتي دير الزور والرقة، وعند من يعملون في تكرير النفط اليدوي”.

ذكر زينو أنّ “الجمعية التي يرأسها في تركيا استقبلت حالتين (امرأة، طفل) الأولى، في بداية عام 2013، حيث بدت عليها أعراض مرض الإيدز؛ نتيجة التشققات الكبيرة في الجلد، وبعد التحاليل والفحوصات المخبرية، تبيّن أنها سليمة من الإيدز، ومصابة بـ (سرطان كابوزي)، نادر الحدوث في العالم، فيما توفي الطفل دون أن يُقدم له العلاج؛ بسبب تفاقم حالته الصحية”، بحسب تشخيص مشفى معالجة أورام السرطان في تركيا.

بحسب زينو، فإنه “لا يوجد تشخيص مخبري لأسباب المرض، لكن كون جميع الحالات، أتت من بيئة عاملة في تكرير النفط، فمن المُرجح أن يكون تكرير النفط اليدوي هو السبب”.

تخوّف زينو من “مستقبل مجهول للأمراض التي تنتشر بين السوريين في الداخل؛ نتيجة الأسلحة المستخدمة، وغياب الرقابة البيئية، والانبعاثات الكيميائية، والفساد الغذائي”، وقال: “من الممكن أن يأتي إلينا مرضى في المستقبل، لا نعرف ما هو مرضهم”.

ودعا إلى “ضرورة وجود توعية طبية، من خلال حثّ المصابين بأي مرض جلدي غير معروف، بعدم عرضه على طبيب ميداني، والانتقال إلى مشفى متخصص، كي يكون التشخيص أكثر دقة لحالته”.

ومرض (ساركوما كابوزي)، قليل الانتشار في العالم، يؤثر على بطانة الأوعية الدموية للقنوات اللمفاوية في الأشخاص، مع حصانة خفض عادة المرضى المصابين بعدوى فيروس نقص المناعة البشرية، بحسب موقع (أخبار الطب). (م.ع.ر)




المصدر