"أحرار الشام" و " الجبهة الشامية" تدعمان مبادرة "الجيش الموحد"


محمد الحاج

سمارت-تركيا

أعلنت "حركة أحرار الشام الإسلامية" و "الجبهة الشامية"، الخميس، دعمهما مبادرة تشكيل "جيش وطني موحد" التي أطلقها "المجلس الإسلامي السوري" وأيدتها الحكومة السورية المؤقتة.

​وجاء في بيانين منفصلين لـ"أحرار الشام" و "الشامية"، نشرا على معرفاتهما الرسمية في "تويتر"، أنهما مستعدان لاتخاذ كافة الإجراءات لإنجاح المبادرة، موجهين بدورهما دعوات إلى "الفصائل والفعاليات الثورية"، لتحقيق المبادرة وتحويلها إلى "واقع ملموس" بأقرب فرصة.

​كذلك، قال الناطق الرسمي باسم "لواء الشمال" المنضوي بعملية "درع الفرات" العاملة شمال حلب، يلقب نفسه "أبو الفاروق"، في تصريح لـ"سمارت"، إن المبادرة مطروحة لـ"إنقاذ إدلب من جحيم شبه محتوم، بسبب سواد المنطقة" في إشارة لسيطرة "هيئة تحرير الشام" عليها.

​وأضاف "أبو الفاروق" أن المناطق الواقعة تحت سيطرة فصائل "درع الفرات"، تسير بخطوات ثابتة لتشكيل جيش وطني موحد، عبر إقامة دورات تدريبية وتنظيم المقاتلين في "سرايا وألوية وفيالق".

​ودعا "الإسلامي السوري"، أمس الثلاثاء، لتشكيل جيش موحد يضم مختلف الفصائل العاملة في سوريا، يتبع لوزارة دفاع تشكلها وترعاها "الحكومة المؤقتة"، تبع ذلك تفاعل من رئيس الأخيرة، جواد أبو حطب، عبر دعوة مماثلة وجهها للفصائل.

​وأعلنت فصائل بالجيش السوري الحر، أوائل العام الحالي، عن بدء الخطوات الأولى لتشكيل "جيش وطني موحد" مدعوم من تركيا، تبعه تنفيذ معسكرات تدريبية شمالي سوريا، بهدف إنشاء نواة لـ"الجيش الموحد"، في حين أعلن ضباط منشقون عن قوات النظام السوري، قبل أسابيع، عن مبادرة مماثلة.




المصدر