الأمم المتحدة ترجح هزيمة تنظيم "الدولة" في سوريا نهاية تشرين الأول القادم


محمد الحاج

سمارت - تركيا

قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي مستورا، إن من المرجح هزيمة تنظيم "الدولة الإسلامية"، بحلول نهاية شهر تشرين الأول القادم.

​وأوضح "دي مستورا"في حديث مع هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)، الجمعة، أن ثلاث محافظات في سوريا، لا تزال "أبعد ما تكون عن الاستقرار" وهي الرقة ودير الزور وحلب.

وتوقع أن تسيطر "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) مع الولايات المتحدة على الرقة الخاضعة لتنظيم "الدولة"،في نهاية تشرين الأول القادم، كما رجح سيطرة قوات النظام السوري وروسيا على دير الزور الخاضعة أيضا للتنظيم، في نهاية أيلول الجاري أو أوائل تشرين الأول.

وأضاف "دي مستورا": "ما نراه في رأيي هو بداية نهاية هذه الحرب. ما نحتاج ضمانه هو أن يكون هذا بداية السلام كذلك، وهذا بداية التحدي في اللحظة الراهنة".

وحذر بالوقت ذاته، من عودة تنظيم "الدولة" في حال لم تتشكل حكومة "شاملة" بمشاركة الجميع، خاصة "المجتمع السني، وهو الأغلبية في سوريا".

واعتبر أيضا أن " من يعتقدون أنهم فازوا بالحرب، أي الحكومة، سيحتاجون للقيام ببادرة وإلا ستعود (داعش) خلال شهر أو شهرين".

وتتزامن تصريحات "دي مستورا"، مع بيان نشره، أمس الخميس، مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، زيد الحسين، عبر فيه عن خشيته من عدم تقيدالتحالف الدولي و "قسد" بالقانون الإنساني الدولي، خلال عمليات الرقة، كما قال إن 151 مدنيا قتلوا في قصف جوي ومدفعي على المدينة في آب الماضي.




المصدر