النظام يفرج عن معتقلين من منطقة القلمون ضمن صفقة الطيار الأسير


إيمان حسن

سمارت - تركيا

أفرج النظام السوري عن معتقلين من منطقة القلمون في ريف دمشق، جنوبي سوريا، تحتجزهم في سجونها، ضمن صفقة الطيار الأسير مع الجيش السوري الحر، والتي ضمنها الأردن.

ونشر جيش "أسود الشرقية"، العامل في البادية السورية، مقطعا مصورا على موقع "يوتيوب"، ليل الجمعة – السبت، يظهر عددا من الرجال بملابس مدنية قال إنهم مفرج عنهم من سجون النظام ضمن الصفقة.

ووفق الصفقة فإن الجيش الحر يفرج عن الطيار الأسير هاني حلوة، مقابل الإفراج عن مئة معتقلة، والمعتقلون في دمشق على خلفية أسر الطيار، وأسرى المعارك من الطرفين.

وكذلك تنص الصفقة، وفق بيان، تعهد روسي بعدم قصف المنطقة بعمق 40 كم، بدءا من الساتر الترابي الحدودي مع الأردن، وفتح طريق من البادية إلى القلمون والعكس لنقل العتاد والمؤن.

وسلم"أسود الشرقية" الطيار إلى الجانب الأردني، الضامن للاتفاق، أول أمس الخميس، ليسلم لاحقا إلى النظام في محافظة السويداء.

وجاءت الصفقة بالتزامن مع طلب "غرفة عمليات الموك"، التي ترأسها أمريكا، "قوات الشهيد أحمد العبدو" و"أسود الشرقية"، التابعين للجيش السوري الحر بوقف القتال ضد قوات النظام، والانسحاب من البادية السورية.

وكان الجيش الحر، أعلن في 15 آب الفائت، إسقاط طائرة حربية لقوات النظام السوري واعتقال قائدها في بادية السويداء، على الحدود السورية الأردنية، بعد استهدافها بالمضادات الأرضية.




المصدر