إخلاء النازحين من مخيم الحدلات على الحدود السورية - الأردنية


محمد حسن الحمصي

سمارت - تركيا

أخلى "لواء شهداء القريتين" التابع للجيش السوري الحر، معظم العائلات النازحة في مخيم الحدلات، باتجاه مخيم الركبان، في منطقة البادية بقرب الحدود السورية - الأردنية.

وقال الناطق الرسمي لـ"لواء شهداء القريتين" ويلقب نفسه "أبو عمر الحمصي" بتصريح لـ"سمارت"، الأحد، إن الإخلاء استجابة لنداء قاطني الحدلات "الرويشد"، عقب استهداف قوات النظام للمخيم بشكل مباشر، بعد أن أصبح ضمن المدى المجدي لقذائفه المدفعية والصاروخية (30 كم جنوب الحدلات).

وسبق أن نزحتمئات العائلات، يوم 31 آب الفائت، من مخيم الحدلات، إلى مخيم الركبان، لاقتراب المعارك من محيط المخيم، وخوفا من طلب "الموك" الأخير انسحاب الفصائل.

ولفت "الحمصي"، أن آليات اللواء باشرت بعملية إخلاء قاطني الحدلات صباح أمس وتستمر ليوم غد الاثنين، ليصبح المخيم خالي من النازحين بشكل كامل، مشيرا أنه لم يبقى بالحدلات سوى 60 عائلة من أصل 5 آلاف شخص نقلوا لمخيم الركبان.

وكانت قوات النظام استهدفتبقصف جوي منطقة خالية قرب مخيم حدلات، يوم 10 آب الفائت، بهدف "الضغط على النازحين ليعودوا إلى مناطق سيطرة النظام"، إذ أن غالبيتهم عائلات لمقاتلين بفصائل"الحر" العاملة بالمنطقة.

وسبق أن ناشدت مسؤولة أممية، الأردن لوضع مخيمي "الركبان" و"حدلات" الواقعين على حدوها مع سوريا، تحت وصايتها، وتقديم الخدمات اللازمة لهما.




المصدر