تقرير: كوريا الشمالية ربما أجرت تجربة نووية




من المحتمل أن تكون كوريا الشمالية قد أجرت تجربة نووية الأحد، وفقاً لما ذكرته ذكرت وكالة أنباء “يونهاب” الكورية الجنوبية، وذلك بعد أن رصدت وكالات جيولوجية وقوع هزات اصطناعية.

ورصدت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، “انفجاراً” تبلغ قوته 2ر5 درجة على مقياس ريختر بالقرب من بلدة سونجيبايجام شمال شرق كوريا الشمالية.

وأضافت الهيئة لوكالة الأنباء الألمانية، أن “انفجاراً محتملاً وقع بالقرب من الموقع الذي فجرت فيه كوريا الشمالية قنابل نووية في الماضي”.

وذكرت إدارة الأرصاد الجوية الكورية انها رصدت “هزة أرضية اصطناعية”، وهو ما يشير إلى أن بيونجيانج ربما تكون أجرت تجربة نووية، وفقاً لما ذكرته يونهاب.

 تطوير قنبلة هيدروجينية أكثر تقدماً

وكانت قد قالت كوريا الشمالية، إنها طورت سلاحاً نووياً أكثر تقدماً ذا “قوة تدميرية كبيرة”، وقام الزعيم كيم جونغ أون بتفقد قنبلة هيدروجينية يمكن تحميلها على صاروخ باليستي جديد عابر للقارات. ويأتي هذا التقرير الذي نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية وسط تصاعد التوتر الإقليمي في أعقاب اختبار بيونغ يانغ إطلاق صاروخين باليستيين عابرين للقارات في يوليو/ تموز ربما يبلغ مداهماً نحو عشرة آلاف كيلومتر بحيث يمكنهما إصابة مناطق بالبر الرئيسي بالولايات المتحدة.

وعملت كوريا الشمالية في ظل زعيمها كيم جونغ أون على صنع أسلحة نووية وصواريخ باليستية طويلة المدى متحدية عقوبات الأمم المتحدة والضغوط الدولية، حسب وكالة رويترز للأنباء.

وقال خبراء ومسؤولون إن كوريا الشمالية قد تجري سادس تجاربها النووية في أي وقت، وإن بيونغ يانغ احتفظت باستعدادها في موقعها للتجارب النووية لإجراء تجربة أخرى في أي وقت.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية إن قوة القنبلة الهيدروجينية يمكن تعديلها إلى مئات من الكيلوطن ويمكن تفجيرها على ارتفاع عال، في الوقت الذي يسمح فيه إنتاج مكوناتها محلياً للبلاد ببناء أسلحة نووية كثيرة مثلما تريد.

وأضافت الوكالة أن كيم زار معهد الأسلحة النووية بكوريا الشمالية، وشاهد قنبلة هيدروجينية يمكن تحميلها على صاروخ باليستي جديد عابر للقارات.

“كل مكونات القنبلة الهيدروجينية محلية الصنع كما أن كل العمليات..تمت بناء على عقيدة جوتشي ومن ثم تمكن البلاد من إنتاج أسلحة نووية قوية بالعدد الذي تريده”.

وجوتشي عقيدة محلية حاكمة لكوريا الشمالية تقوم على أساس الاعتماد على الذات وتعد خليطاً بين الماركسية والوطنية المتطرفة ونادى بها كيم إيل سونغ مؤسس الدولة وجد الزعيم الحالي .

ترامب وآبي يناقشان “التهديد المتعاظم” من كوريا الشمالية

كما أعلن البيت الأبيض ان الرئيس دونالد ترامب بحث السبت هاتفياً، مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في “التهديد المتعاظم” الذي تمثله كوريا الشمالية بعدما أطلقت في تموز/يوليو صاروخين بالستيين عابرين للقارات.

وقالت الرئاسة الامريكية في بيان، ان “الزعيمين أكدا مجدداً على اهمية التعاون الوثيق بين الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية في مواجهة التهديد المتعاظم من كوريا الشمالية”،  حسب وكالة الانباء الفرنسية.

ولم يوضح البيان ما اذا كانت المكالمة الهاتفية جرت قبل او بعد اعلان بيونغ يانغ عبر وكالة الانباء الرسمية، انها نجحت في صنع قنبلة هيدروجينية يمكن تحميلها على الصاروخ البالستي العابر للقارات الجديد.

اليابان: قيام كوريا الشمالية بتجربة نووية “غير مقبول بالمرة”

وقالت اليابان إنها ستقدم احتجاجاً شديد اللهجة، حسب وكالة الأنباء الألمانية، في حال تم التأكد من قيام كوريا الشمالية بتجربتها النووية السادسة.

وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي للصحافيين، “إذا ما كانت كوريا الشمالية قد شرعت بالفعل في إجراء تجربة نووية، فهذا غير مقبول بالمرة ويجب ان نقدم احتجاجاً شديد اللهجة”.




المصدر