تكليف رئيس الحكومة المؤقتة لترأس وزارة دفاع تجمع فصائل الجيش الحر


عبيدة النبواني

سمارت - تركيا

أكدت فصائل من الجيش السوري الحر لـ"سمارت"، الاثنين، تكليف الدكتور جواد أبو حطب، الذي يشغل منصب رئيس الحكومة المؤقتة، كوزير للدفاع، ضمن الاستجابة للدعوات لتشكيل "جيش وطني موحد".

وقال قائد "جيش المجاهدين"، المقدم "أبو بكر"، لـ "سمارت"، إنه نتج عن الاجتماع أيضا تشكيل لجنة مهمتها تشكيل هيئة أركان الجيش الجديد، ليكون "مظلة" لجميع الفصائل، وتحديد هيكليته، خلال ثلاثة أيام.

وأضاف "أبو بكر" أن التكليف جاء بعد اجتماع استمر خمس ساعات، بين فصائل الجيش الحر وشخصيات عامة مستقلة.

من جهته أوضح الناطق باسم "قوات الشهيد أحمد العبدو"، عمر صابرين، لـ"سمارت" أن اللجنة تتألف من خمسة أعضاء، وتضم قادة الفصائل الكبرى في سوريا، التي ستكون هي وزارة الدفاع، وتأخذ الأوامر مباشرة من الوزير المكلف.

ولفت أن الاجتماع ضم نحو 90 بالمئة من فصائل الجيش السوري الحر، باستثناء فصائل المنطقة الجنوبية، التي سيجري فتح قناة تواصل معها، لعرض المشروع عليهم، وضمهم إليه.

ويأتي تعيين "أبو حطب" بعد مبادرة أطلقاها "المجلس الإسلامي السوري" والحكومة المؤقتة، تدعو لتشكيل جيش موحد، تبعها إعلان عدد من الفصائل تأييد هذه للمبادرة، وأبرزهم"جيش الإسلام، وحركة أحرار الشام، وفيلق الشام، وحركة نور الدين الزنكي، والجبهة الشامية، إضافة للواء الشمال، وجيش أسود الشرقية، ولواء شهداء القريتين.




المصدر