إدارة ترامب تنهي برنامج يحمي المهاجرين غير القانونيين


جلال سيريس

سمارت - تركيا

أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الثلاثاء، إنهاء برنامج يحمي المهاجرين غير القانونيين داخل الولايات المتحدة، كان وضعه الرئيس السابق باراك أوباما.

ويحمي البرنامج الذي وضعه "أوباما" عام 2012، مئات الآلاف من الشباب المهاجرين المتواجدين على الأراضي الأمريكية من دون أوراق قانونية من الترحيل، كما يعطيهم الحق في الدراسة والعمل.

وقال وزير العدل الأمريكي، جيف سيشنز، إنه لن يتم النظر في أي طلبات جديدة اعتبارا من اليوم، ولن يتأثر مصير الذين استفادوا من هذا الوضع حتى الخامس من شهر آذار 2018، أي فترة ستة أشهر تمنحها الإدارة "للكونغرس" ليقرر التشريع في هذه المسألة.

وأضاف "سيشنز" أن التوصل إلى تسوية في "الكونغرس" بشأن موضوع تنقسم حوله واشنطن منذ سنوات لن يكون "أمرا سهلا".

وكان وزير العدل جيف سيشنز حذر أمس، من أن وزارته ستسحب تمويلها الفدرالي لمدينة شيكاغو "إذا لم تنه ثقافة الفوضى وتلتزم بقوانين الهجرة"، بعد أن تقدمت مدينة شيكاغو بدعوى قضائية ضد الحكومة الفدرالية، لإثبات "عدم قانونية" إجراءات عقابية تنوي الإدارة تطبيقها ضد مدن "الملاذات الآمنة".

ومدن الملاذات الآمنة هو تعبير يطلق على المدن التي ترفض ترحيل المهاجرين غير الشرعيين ومن أهمها مدينة شيكاغو الأمريكية.

وسبق أن علق رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، يوم 28 كانون الثاني 2017، برنامج التأشيرات من سبع دول إسلامية في مقدمتها سوريا في بلاده حتى إشعار آخر، معطياً الأولوية لـ"الأقليات المضطهدة" ومن بينهم الديانة المسيحية، وسط ردود فعل متفاوتة في الأوساط الأمريكية حيال القرار، لتستأنف بعدها الخارجية الأمريكية البرنامج بعد أسبوع.




المصدر