أسواق السويداء تشهد انخفاضاً في أسعار السلع




إياس العمر: المصدر

انعكس ثبات سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي عند حدود الـ 500 ليرة سورية، على أسواق محافظة السويداء، فقد انخفضت أسعار السلع في المحافظة خلال الأيام الماضية، للمرة الأولى منذ سنوات، وشمل الانخفاض المواد الغذائية والفواكه المستوردة، بالإضافة لانخفاض أسعار الحلويات خلال عيد الأضحى مقارنة بعيد العام المنصرم.

الموز من 2000 ليرة إلى 1250 ليرة

وقال سعد عاصي، وهو تاجر خضروات في السويداء، إن الطلب على الفواكه والخضروات في موسم عيد الأضحى يبلغ أعلى مستوياته مقارنه بباقي المواسم، ولكن على الرغم من زيادة الطلب إلا أن الأسعار في أسوق المحافظة خلال الأسبوع المنصرم شهدت تراجعاً في أسعار الخضروات والفواكه.

وأضاف عاصي في حديث لـ (المصدر) أن ثمن كيلو الموز انخفض من 2000 ليرة سورية إلى 1250 ليرة سورية، بينما تراجع ثمن كيلو العنب من 350 ليرة سورية إلى 225 ليرة سورية، وكيلو التفاح من 300 ليرة سورية إلى 200 ليرة سورية.

وأشار إلى أن ثمن كيلو البندورة انخفض من 150 ليرة سورية إلى 125 ليرة سورية، وثمن كيلو البطاطا من 375 ليرة سورية إلى 325 ليرة سورية، والبصل من 250 ليرة سورية إلى 200 ليرة سورية.

ولفت عاصي إلى أن الانخفاض في الأسعار يعود لعاملين أساسين، وهما ثبات سعر الصرف بالنسبة للمواد المستوردة مثل الموز، والعامل الثاني تراجع معدل الأتاوات التي تقوم قوات النظام من الفرقة الرابعة بأخذها من سائقي سيارات (الشحن) عقب الحملة الشعبية خلال الأسبوع المنصرم.

بورصة السكر في انخفاض

وأشار خالد العاقل، وهو تاجر مواد غذائية من ريف السويداء الغرب، إلى أن سعر كيلو السكر في أسواق السويداء وصل إلى 340 ليرة سورية بعد أن كان سعره ثابتاً عند حدود الـ 400 ليرة سورية.

وأضاف العاقل في حديث لـ (المصدر)، أن هذا الانخفاض انعكس بشكل مباشر على أسعار الحلويات في أسواق المحافظة، فسعر كيلو المبرومة وصل إلى 6500 ليرة سورية بعد أن كان 8500 ليرة سورية مع مطلع العام، وكذلك الحال بالنسبة لباقي أسعار الحلويات، فسعر كيلو المعمول وصل إلى 3000 ليرة سورية بعد أن كان 3700 ليرة سورية، ووصل سعر كيلو من (البيتفور ـ البرازق ـ المعمول) إلى 2000 ليرة سورية بعد أن كان 2500 ليرة سورية.

وأوضح أن هذا الانخفاض يعود لانخفاض أسعار المواد الأساسية في أسواق المحافظة ومنها السكر.

ثباتٌ في أسعار اللحوم

ومن جانب، قال عمر جبر، تاجر مواشي من ريف السويداء الغربي، لـ (المصدر)، إن أسعار اللحوم في محافظة السويداء لا تخضع لسلطة النظام، كون المواشي تدخل إلى محافظة السويداء بمجملها من المناطق المحررة من ريف درعا الشرقي.

وأضاف أن عملية إدخال المواشي تأتي عن طريق المعابر التجارية التي تربط بين مناطق سيطرة الثوار شرق درعا وريف السويداء الغربي، مشيراً إلى أن أسعار اللحوم خلال الفترة الماضية شهدت ثباتاً فسعر كيلو لحم الخاروف (المجروم) 4500 ليرة سورية، وسعر كيلو لحم العجل (المجروم) 3800 ليرة سورية.




المصدر