الحكومة المؤقتة وفصائل من "الحر" تتفق على تشكيل لجنة لاختيار رئيس للأركان


محمود الدرويش

سمارت- تركيا

اتفقت الحكومة السورية المؤقتة وفصائل من الجيش السوري الحر على تشكيل لجنة لاختيار رئيس هيئة الأركان، وذلك بعد اجتماع ضم الطرفين، سمي على إثره رئيس الحكومة المؤقتة، جواد أبو حطب، وزيرا للدفاع.

وقالت "الحكومة المؤقتة" في بيان حصلت "سمارت" على نسخة منه، ليل الاثنين- الثلاثاء، إن "من مهام وزير الدفاع ورئيس الأركان تشكيل لجنة تقنية لوضع هيكلية واضحة لجيش الثورة السورية"، دون تحديد فترة زمنية لذلك.

كما اتفق المجتمعون على اعتماد "مجلس القضاء الأعلى" كمرجعية موحدة للقضاء، والتزام الفصائل بقراراته، إضافة إلى توحيد الجهود السياسية للمؤسسات "الثورية" كافة.

ووافق على التسمية أكثر من 40 فصيلا عسكريا، أبرزهم (حركة أحرار الشام الإسلامية، فيلق الشام، جيش الإسلام، حركة نور الدين الزنكي، الجبهة الشامية، لواء السلطان مراد، جيشا العزة والنصر)، بانتظار موافقة فصائل الجبهة الجنوبية.

بدوره، قال الناطق الرسمي لـ"لواء الشمال" التابع للجيش الحر، ويلقب نفسه "أبو الفاروق"، بتصريح لـ"سمارت"، إن تسمية وزير للدفاع وتشكيل جيش وطني موحد، "خطوة للخروج من الحالة الفصائلية إلى حالة التنظيم" وربط القرار العسكري بالقيادة السياسية.

كما أكد "أبو الفاروق"، دعمهم لخطوات تشكيل الجيش الوطني، لأهميتها في توحيد القرار العسكري، والانتقال بمرحلة جديدة من الثورة السورية.

ويأتي تعيين "أبو حطب"، بعد مباردة أطلقها "المجلس الإسلامي السوري" والحكومة المؤقتة، تدعو لتشكيل جيش وطني موحد.




المصدر