126 ألف طالب سوري يبدؤون العام الدراسي الجديد في الأردن


إيمان حسن

بدأ 126 ألف طالب سوري من الموجودين في مخيمات الأردن، الثلاثاء، بالتوجه إلى المدارس الحكومية الأردنية، مع بدء العام الدراسي الجديد.

وأوضح رئيس اللجنة العليا للملف السوري في وزراة التربية والتعليم الأردنية، محمد العكور، أنهم خصصوا 5700 معلم ومعلمة لتدريس الطلاب السوريين من حملة الشهادات الجامعية في التربية الأردنية، ضمن 48 مدرسة في المخيمات و200 مدرسة في جميع محافظات الأردن، وفق وكالة "الأناضول".

وأضاف "العكور"، أن الطلاب السوريين معفيون من أي تكاليف مالية، لافتا أن الطالب يتمتعون بجميع الميزات التعليمية كالخدمات الصحية وبرامج التغذية".

وأطلقت الأردن بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونسيف"، في آب العام الماضي، حملة تعليمية، بعنوان" العودة إلى المدارس"، تستهدف نحو 90 ألف طفل لاجئعلى أراضيها معظمهم سوريون.

وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، قالت في وقت سابق العام الماضي، إن الأطفال اللاجئين المسجلين لدى "المفوضية السامية لشؤون اللاجئين" في الأردن، ويشكلون 80 ألفاً من مجموع 226 ألف، لم يتلقوا أي تعليم رسميفي السنة الدراسية التي تسبق الماضية.

ويشكل الأطفال السوريون اللاجئون في الأردننسبة أربعة عشر في المئة من نسبة الأطفال العاملين في الأردن، بحسب كشف مسح قام به "مركز الدراسات الإستراتيجة" في الجامعة الأردنية بالتعاون مع وزارة العمل ودرائرة الإحصاءات العامة.




المصدر