اتفاق بين روسيا ووفد عن شمال حمص لتثبيت مناطق السيطرة


محمود الدرويش

سمارت- حمص

اتفق الوفد المفاوض عن ريف حمص الشمالي، وسط سوريا مع روسيا، الأربعاء، على تحديد مناطق السيطرة بين فصائل الجيش الحر وكتائب إسلامية من جهة وقوات النظام السوري من جهة أخرى، وذلك بعد اجتماع بين الطرفين في قرية تير معلة (7 كم شمال حمص).

وقال مصدر من الوفد المفاوض رفض الكشف عن اسمه، إنهم ناقشوا مع روسيا تثبيت مناطق السيطرة، وتثبيت وقف إطلاق النار وإيجاد خط "اتصال ساخن" للإبلاغ عن الخروقات، وتشكيل لجان لمتابعة آلياته.

وأضاف المصدر، أن النقاش في ملف المعتقلين أجّل للجلسة القادمة، حيث ستتشكل لجنة حقوقية لمتابعة الملف، دون تحديد طبيعتها ومن سيشكلها، بنما ربط المجتمعون فتح الأوتستراد الدولي بإنهاء ملف المعتقلين والحل السياسي الشامل في سوريا.

وكانت لجنة "العشرين" الممثلة عن معظم فعاليات وفصائل شمالي حمص اتفقت، الاثنين الفائت، على تشكيل وفد موحد لكامل ريف حمص الشمالي، بعد خلافات بين الطرفين على خلفية عقد "جيش التوحيد" اتفاق "تخفيف التصعيد" مع روسيا في العاصمة المصرية القاهرة، برعاية تيار "الغد السوري" برئاسة أحمد الجربا.

وتوالت على اتفاق القاهرة ردود أفعال سياسية وعسكرية ومحلية منددة بالاتفاق المبرم مع "جيش التوحيد" و أخرى مؤيدة له، ما أدى لتشكيل لجنة تحضر لصياغة بنود اتفاق جديد، تخللها مباحثات مع جنرال روسي ممثلا عن حكومة بلاده.




المصدر