"دي ميستورا": "المعارضة السورية خسرت الحرب وعليها العمل مع حكومة النظام"


عمر سارة

قال المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا، الأربعاء، إن على المعارضة السورية أن "تعترف أنها خسرت الحرب وأن تتجهز للعمل مع النظام السوري".

واعتبر "دي ميستورا"، خلال مؤتمر صحفي في جنيف، أن مسعى الأمم المتحدة لتوحيد المعارضة هو تجهيزها بشكل "براغماتي" للعمل مع النظام في شهر تشرين الأول القادم.

وجاءت تصريحات "دي ميستورا" بعد يوم من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الأوضاع في سوريا تتجه لمصلحة النظام.

وأشار "دي ميستورا" أن اجتماعات "الأستانة" تعمل على "خفض التصعيد" في سوريا، بينما الأمم المتحدة تعمل على استدامة هذا الخفض، من خلال عملية الإنتقال السياسي، واصفا ذلك بـ "المساعدة السياسية الدولية لسوريا".

وتابع: سنستغل اجتماع الأمانة العامة لمجلس الأمن لمناقشة المبادرات الدولية حول سوريا، وسنتحكم بمواعيد اللقاءات القادمة في الأستانة لتكون "مجدية أكثر".

وعن الأوضاع الإنسانية في سوريا قال "دي ميستورا"، إن برامج الأمم المتحدة تحفظ الآن حياة 95 ألف شخص عبر تقنية إلقاء المساعدات من الجو والتي وصفها بـ"المجدية"، لافتا أنه بعد الاتفاقات على الأرض واعتماد الطرق البرية سيكون الوصول أكبر.

ودعت الأمم المتحدة، الشهر الماضي، إلى هدنة إنسانية لإخراج المحاصرين في الرقة، كما حثت التحالف الدولي إلى "تحجيم" الضربات الجوية التي تسقط ضحايا مدنيين.




المصدر