إطلاق نداء استغاثة لمساعدة نازحي عقيربات الموجودين جنوب إدلب


عبد الله الدرويش

وجه أهالي قرية أبو حبة جنوب مدينة إدلب، شمالي سوريا، الخميس، نداء استغاثة للمنظمات والجمعيات الإنسانية لمساعدة 600 نازح من ناحية عقيربات في حماة، ممن وصلوا إلى القرية.

وقال رئيس المجلس المحلي لثلاث قرى من بينها أبو حبة، ابراهيم العلوش، إن هناك نحو 100 عائلة (600 شخص) نازحة من عقيربات، معظمهم من الأطفال والنساء، يسكنون في مدجنة وتحت الأشجار في العراء قرب القرية التابعة لناحية حيش (27كم جنوب مدينة إدلب).

وأضاف "العلوش" أن النازحين بحاجة لمساعدات إغاثية وحليب أطفال، وتأمين سكن، لافتا أنهم لم يتمكنوا من تأمين أي منزل لأي عائلة، كون القرية لايمكنها استيعاب هذا العدد من النازحين، مقترحا إقامة مخيم لهم في أرض داخل قرية المعيصرونة المجاورة.

ووصل مئات النازحينمن ناحية عقيربات، خلال الأيام الماضي، عبر طرق التهريبإلى محافظة إدلب وريف حماة الشمالي، وذلك بعد فشل اتفاق توصل إليه الأخير مع قوات النظام السوري، توفي خلال هذه الرحلة عدة أشخاص برصاص القناصات، ونقص الرعاية الصحية.

وتأتي موجة النزوح متزامنة مع معاركتدور بين قوات النظام وتنظيم "الدولة الإسلامية" في الناحية، يتبادل خلالها الطرفان السيطرةعلى القرى، إضافة إلى تكثيف القصف الجوي عليها ما أسفر عن سقوط ضحايا.




المصدر