اتفاق روسي تركي يقضي بانسحاب "قسد" من تل رفعت وعودة المدنيين إليها


عبيدة النبواني

سمارت - حلب

توصل ممثلون عن روسيا وتركيا، الأربعاء، إلى اتفاق يقضي بانسحاب "قوات سوريا الديموقراطية" (قسد) من مدينة تل رفعت (35 كم شمال مدينة حلب)، شمالي سوريا، وعودة المدنيين إليها، بضمانة تركية روسية.

وقال قيادي في الجيش الحر، طلب عدم كشف هويته، لـ "سمارت"، إن اجتماعا جرى في تركيا، ستعلن نتائجه خلال الأيام القادمة، يقضي بالانسحاب الكامل لـ "قسد" من المدينة، وعودة المدنيين إلى قراهم وبلداتهم.

وبين المصدر، أن المنطقة ستعتبر منزوعة السلاح.

وأوضح المصدر أن اتفاقا بين روسيا و"قسد" كان يقضي أولا بانسحاب الأخيرة لصالح قوات النظام، إلا أن اعتراض تركيا أدى لتغييره إلى انسحاب "قسد" وعودة أهالي المنطقة إلى منازلهم.

وعلمت "سمارت" أن مرصد عسكري في المنطقة يتبع للجيش الحر، أذاع بدء انسحاب عناصر "قسد" من المدينة.

بالمقابل، نفى إعلاميون مقربون من "وحدات حماية الشعب" الكردية، التي تقود "قسد"، على حساباتهم في موقع "فيسبوك"، نيتها الانسحاب من تل رفعت وتسليمها لفصائل "درع الفرات".

ونفت فصائل الجيش السوري الحر، في وقت سابق صباح اليوم، التنسيق مع روسيا حول إقامة منطقة فض اشتباك بين "الحر" و"وحدات حماية الشعب" الكردية في محيط بلدة تل رفعت.

وسبق أن أعلن "لواء المعتصم" في أيار الفائت، التوصل لاتفاق مع التحالف الدولي، لتسلم إدارة مناطق شمال حلب من "قسد"، التي سيطرت في شباط من العام الفائت، على تل رفعت وعدة قرى في محيطها، بعد اشتباكات مع الجيش الحر.




المصدر