"الوطني الكردي" أحد مكونات "الائتلاف" يبحث بموسكو ملفي الفدرالية ومشاركة الكرد بالمفاوضات


أحلام سلامات

سمارت - تركيا

اجتمع "المجلس الوطني الكردي"، الخميس، بنائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، في موسكو، لبحث إشراك الكرد بمفاوضات الحل السياسي في سوريا.

وقال ممثل "المجلس الوطني" في "الائتلاف الوطني"، وعضو الهيئة العليا للمفاوضات، فؤاد عليكو، الذي كان حاضرا في الاجتماع، لـ"سمارت"، إنهم ناقشوا قضية تشكيل وفد موحد للمعارضة من خلال مؤتمر الرياض القادم، وإشراك الكرد فه بتمثيل مستقل من خلال "المجلس الوطني".

وأضاف "عليكو" أنهم طرحوا ملف "الفيدرالية التي تمثل الحل الأمثل في سوريا، وكذلك الحل السياسي من خلال مباحثات جنيف وأستانة"، على حد قوله.

وحضر الاجتماع رئيس المجلس الوطني، إبراهيم برو، وعضوا لجنة العلاقات الخارجية في المجلس، كاميران حاج عبدو ومصطفى سينو، إضافة إلى مدير معهد الاستشراق الروسي، فيتالي نعومكين.

وكان "التحالف الوطني الكردي" في سوريا دعا، في 21 آب الفائت، "المجلس الوطني الكردي" وممثليه في "الهيئة العليا للمفاوضات" للانسحاب الفوري منها، والعمل معه لتشكيل "منصة كردية موحدة".

وسبق أن علّق "الوطني الكردي" مشاركته في عضوية "الهيئة العليا للمفاوضات"، نهاية آذار الفائت، وكذلك حضور جلسات المتبقية في محادثات "جنيف 5"، بسبب عدم قبول "هيئة المفاوضات" إدخال التعديلات المقترحة على وثيقة الإطار التنفيذي والمتعلقة بـ "الإقرار الدستوري بالشعب الكردي" و"هويته القومية" والنقاط المتعلقة بديانة رئيس الدولة ومسائل أخرى.




المصدر