جائزة (تيبراري) الدولية للخوذ البيضاء


جيرون

حصل فريق الدفاع المدني السوري المعروف بـ (الخوذ البيضاء)، أمس الأربعاء، على جائزة “تيبراري الإيرلندية الدولية للسلام”، وذلك تقديرًا لجهود الفريق في إنقاذ حياة المدنيين، ومساعدة المجتمعات المحلية.

تسلّم الجائزة عضو مجلس إدارة الفريق نضال عز الدين، خلال حفل في مدينة تيبراري الإيرلندية، وتعدّ هذه النسخة من الجائزة التاسعةَ والعشرين، منذ إطلاقها أواسط الثمانينيات؛ لتكريم الأفراد أو المؤسسات التي تقدم إسهامًا في قضية السلام.

سبق أن حصل رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري على الجائزة، عام 2005، وفي العام الماضي، كانت من نصيب وزير الخارجية الأميركي السابق جون كيري.

أكد عز الدين، في كلمة ألقاها بعد استلام الجائزة، نقلها الموقع الرسمي لفريق الدفاع المدني، أن الجائزة “ستسهم في دعم جهود فريق الدفاع المدني السوري، في صنع السلام في البلاد”، وأشار إلى أن “الجائزة تدل على أنه ما زال هناك أشخاص في العالم يؤيدون رسالة الدفاع المدني، في إنقاذ حياة المدنيين وصنع السلام”.

وأضاف: “أحمل اليوم أماني متطوعينا في ألا نضطر بعد اليوم إلى أن ننقذ أحدًا من تحت سقف بيته المهدم نتيجة لقصف طائرة أو مدفعية، وأن لا ننتشل بعد اليوم جثة طفل كان ينام آمنًا في حضن أمه قبل أن يفكر مجرمٌ ما، بقصف منزله”.

يشار إلى أن الدفاع المدني السوري تمكن من إنقاذ نحو 100 ألف مدني في سورية، منذ انطلاق عمله بداية عام 2013، كما خسر 204 متطوعين من فريقه، خلال السنوات الماضية.  (س.أ)




المصدر