خسائر الكهرباء في سوريا 2000 مليار ليرة




بلغ حجم خسائر قطاع الكهرباء في عموم سوريا، ألفا مليار ليرة سورية، بعد سبع سنوات من الحرب التي شنها النظام على الثورة الشعبية في البلاد، والتي أدّت إلى دمارٍ واسع في بنية الكهرباء التحتية.

ونقلت صحيفة “الوطن” المقرّبة من الأسد عن وزير الكهرباء في حكومة الأسد محمد خربوطلي قوله: “إن القيمة التقديرية الأولية للأضرار المباشرة التي تعرض لها قطاع الكهرباء منذ بدء الحرب وحتى الآن، بلغت نحو 2000 مليار ليرة”، موضحاً أن محطات توليد حلب البخارية، وزيزون، والتيم، ومحردة والزارة وتشرين، تعرّضت لتدمير.

وأضاف أن حاجة محطات التوليد من الوقود تصل إلى 20 مليون متر مكعب من الغاز و10 آلاف طن فيول يومياً، وذلك لتشغيل كامل المجموعات البخارية والغازية المتاحة البالغة استطاعتها 5000 ميغاواط تقريباً، لافتاً إلى أن الاستطاعة الحالية المُتاحة، تبلغ 2100 ميغا واط، وذلك استناداً إلى كميات فيول المتوفّرة.

وبحسب خربوطلي فإن وسطي كميات فيول الموردة يومياً بلغت منذ بداية عام 2017 ولغاية تاريخه نحو 4800 طن يومياً، ووسطي كميات فيول المستهلكة نحو 4300 طن يومياً، بينما بلغ وسطي كميات الغاز الواردة منذ بداية عام 2017 ولغاية تاريخه نحو 8.1 ملايين متر مكعب يومياً.




المصدر