غارات إسرائيلية على مركز البحوث العلمية قرب مصياف




رشا دالاتي: المصدر

استهدف الطيران الحربي فجر اليوم الخميس مركزاً للبحوث العلمية التابع لقوات النظام قرب مدينة مصياف في ريف حماة الغربي.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن طائرات إسرائيلية شنت غارة على قاعدة عسكرية لتصنيع الأسلحة الكيمياوية شـرق مصياف بريف حماة الغربي، فيما أكدت القيادة العامة لقوات النظام في بيانٍ لها هذا الاستهداف مشيرةً أن الطيران الإسرائيلي أطلق عدة صواريخ من الأجواء اللبنانية.

وبحسب مصادر موالية للنظام فإن الاستهداف كان لمعسكر الطلائع في قرية الشيخ غضبان، والذي حولته قوات النظام إلى مركزٍ للبحوث العلمية.

وكان العميد زاهر الساكت مدير مركز توثيق الكيماوي لانتهاكات النظام قال في حديثٍ سابقٍ مع “المصدر” إنهم أعلموا منظمة حظر الأسلحة الكيماوية بوجود أكثر من 55 منشأة ومخبر تساهم في إنتاج الكيماوي، بتطوير روسي وإيراني وكوري شمالي. كما اعترف النظام بامتلاكه 1300 طن من الأسلحة السامة مختلفة الأنواع، بينما أكد الساكت وجود أكثر من ضعفي هذا الرقم، وقام النظام بتسليم جزء للمنظمة التي أتلفت هذه الأسلحة، ولكن القسم الكبير منها تمّ تخزينه بشكلٍ سري في منطقة مصياف بريف حماة الغربي ومنطقة جبلة في الساحل السوري.

وادعى بيان قيادة قوات النظام أن “هذا العدوان” جاء “في محاولة يائسة لرفع معنويات عصابات داعش الإرهابية المنهارة بعد الانتصارات الساحقة التي يحققها الجيش العربي السوري ضد الإرهاب على أكثر من اتجاه، ويؤكد دعم إسرائيل المباشر لتنظيم داعش وغيره من التنظيمات الإرهابية الأخرى”.

وعن خسائر قوات النظام جراء هذه الغارات، تكتم إعلام النظام بشكلٍ كبيرٍ عن خسائره كما أنه لم يبث صوراً لمنطقة الاستهداف حتى لحظة إعداد هذه المادة، فيما قال بيان قيادة النظام إن القصف تسبب بقتل عنصرين، وقالت شبكة أخبار مصياف الموالية للنظام إن ثلاثة أشخاص أصيبوا جراء الغارات.




المصدر