موسكو تلوح بإلغاء خفض التوتر في الغوطة

microsyria.com عادل جوخدار

ألمحت القوات العسكرية الروسية في سوريا، اليوم- الخميس، 7 أيلول – سبتمبر 2017، إلى إمكانية عودة المعارك بشكل كامل إلى كافة أرجاء الغوطة الشرقية من دمشق.

وقالت القاعدة الروسية على الساحل السوري “حميميم” عبر معرفاتها الرسمية: “من المرجح أن تعود دائرة العنف إلى جميع مناطق الغوطة الشرقية التي تخضع لإتفاق خفض توتر كان قد أبرم على عدة مراحل بالتنسيق مع المجموعات المعتدلة في وقتٍ سابق”.

وأضافت القاعدة الروسية: “المؤشرات الحالية تؤكد عدم إلتزام تلك المجموعات بتعهداتها بطرد أفراد تنظيم هيئة تحرير الشام ( النصرة سابقاً) خارج البلاد، وهو ما يضعها أمام اختبار حقيقي بمدى قدرتها على تنفيذ إلتزاماتها”.

وكانت قد أبرمت موسكو اتفاقين اثنين في الغوطة الشرقية، كان كل منهما من طرف من المعارضة السورية، حيث شمل الاتفاق الاول توافق بين القوات الروسية وجيش الإسلام، فيما كان الاتفاق الثاني بين القوات الروسية وفيلق الرحمن.

كما أن قوات النظام السوري لم تتوقف عن خرق اتفاقات التهدئة في الغوطة الشرقية خلال أيام الاتفاق، محاولة التقدم في العديد من المرات، وقصفت المناطق المدنية في تارات أخرى، أوقعت فيها العديد من الضحايا المدنيين، كان من بينهم مدير الدفاع المدني في مدينة مسرابا.

وكان قد أعلن فيلق الرحمن التابع للجيش السوري الحر، الأربعاء، 6 أيلول – سبتمبر 2017، عن ايقاع مجموعة مسلحة تابعة للفرقة الرابعة التي يديرها شقيق بشار الأسد “ماهر الأسد”، في كمين محكم على جبهة جوبر، وتفجير أحد المنازل بهم.

وقال فيلق الرحمن في بيان رسمي له: العملية أدت إلى مصرع عشرة من عناصر الفرقة الرابعة، عقب استدراجهم لأحد المنازل التي كان مجهزة للتفجير.

ويوم الثلاثاء، نجح فيلق الرحمن، في تدمير دبابة تابعة لقوات الفرقة الرابعة بمدفع عمر المطور على جبهة حي جوبر الدمشقي، وفق ما أعلنه الفيلق على معرفاته الرسمية