نصر الحريري: يجب التعامل مع الأسد كمجرم حرب




دعا رئيس وفد المعارضة السورية إلى جنيف “د. نصر الحريري” اليوم الخميس في مؤتمر صحفي مجلس الأمن الدولي إلى التعامل مع منتهكي القرارات الدولية في سورية وعلى رأسهم بشار الأسد كـ”مجرمي حرب”.

وأكّد “نصر الحريري” في المؤتمر الذي عقده بمدينة اسطنبول التركية على وجوب أن يعامل مجلس الأمن منتهكي القرارات الدولية في سورية كمجرمي حرب.

وشدد “نصر الحريري” على “ضرورة تبني التوصيات التي قامت بها لجنة التحقيق الدولية الخاصة حول الهجمات الكيمائية في سورية” والتي أكدت في آخر تقرير لها استخدام نظام الأسد لغاز السارين في هجوم على مدينة خان شيخون في الرابع من نيسان الماضي.

ودعا “نصر الحريري” إلى “تفعيل مبدأ العدالة الدولية من خلال سوق كافة المجرمين وعلى رأسهم بشار الأسد إلى المحاكم الجنائية الدولية”، مضيفا: “على روسيا أن تتوقف عن مشاركة النظام في جرائمه وتقديم الدعم العسكري والغطاء السياسي له”

كذلك دعا الحريري “مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة وضرورة تفعيل القرارات الدولية الصادرة عنه”، مؤكدا على “ضرورة اتخاذ تدابير تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة وتطبيق البنود الإنسانية في القرارات الدولية والتي تنص على إيصال المساعدات والإفراج عن المعتقلين.”

وقال “نصر الحريري” : “إن المبعوث الأممي الخاص إلى سورية ستيفان دي مستورا لمس بنفسه حرص المعارضة على الوصول للحل السياسي..وصمت عن عرقلة النظام للحل السياسي.”

وجاء ذلك ردا على تصريحات ادلى بها دي مستورا حول عدم قدرة المعارضة على هزيمة النظام عسكريا، حيث بين الحريري أنه “لا يحق للمثّل تحويل أو تحوير القرارات لصالح طرف..وعملية جنيف في الوقت الحالي تفقد مصداقيتها بسبب تلاعب الأطراف الدولية وعلى رأسها روسيا.”

وأكّد رئيس وفد المعارضة إلى جنيف على أنه “لا يزال هدف الهيئة العليا للمفاوضات هو الانتقال السياسي في سورية”.




المصدر