الخميس 07 أيلول: إسرائيل تساعد جيش بورما ضدّ الروهينجيا وتقصف منشأةً لتصنيع الأسلحة الكيميائية في سوريا




– إسرائيل تساعد جيش بورما ضد الروهينجيا – اهتمام إعلامي بزيارة الملك سلمان إلى البيت الأبيض مطلع العام المقبل – إسرائيل تقصف منشأة لتصنيع الأسلحة الكيميائية في سوريا – افتتاح “اللوفر أبو ظبي” في 11 نوفمبر القادم – ماكرون: تركيا شريكٌ أساسي للاتحاد الأوروبي رغم شرودها – أمريكا تتهم وزيرًا تركياً سابقًا بانتهاك العقوبات ضدّ إيران – منظمة العفو الدولية تتهم حكومة البحرين بقمع المعارضة – إدراج 3 مسؤولين من جنوب السودان على القائمة السوداء الأمريكية

 

إسرائيل تساعد جيش بورما ضد الروهينجيا

قالت صحيفة تايمز أوف إنديا إن إسرائيل رفضت وقف تزويد جيش بورما بالأسلحة التي تقول جماعات حقوق الإنسان أنها تستخدم فى التطهير العرقي ضد مسلمي الروهينجيا، وهو ما اعتبرته الصحيفة الهندية دعمًا إسرائيليًا للعمليات التي تقوم بها القوات المسلحة البورمية ضد مسلمي الروهينجيا.

الملك سلمان يزور البيت الأبيض مطلع العام المقبل

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس “دونالد ترامب” تحدث مع الملك “سلمان بن عبد العزيز” واتفقا على زيارة العاهل السعودي إلى واشنطن مطلع العام المقبل.

وأضاف البيان أن ترامب وسلمان “بحثا أيضاً سبل مواصلة دفع الأولويات المشتركة بما في ذلك تعزيز الأمن والازدهار في الشرق الأوسط”.

حظي الخبر باهتمام مختلف الصحف العالمية، وأبرزها: هآرتس، تايمز أوف إسرائيل، نيويورك تايمز، واشنطن بوست،  يو إس نيوز أند وورد ريبورت، بزنس إنسايدر، إنديان إكسبريس، سترايت تايمز، فاينانشيال إكسبريس، إكسبريس تريبيون، إيه بي سي نيوز، رويترز، فاينانشيال تايمز، وكالة سبوتنيك، ديلي ميل، ديلي صباح.

إسرائيل تقصف منشأةً لتصنيع الأسلحة الكيميائية في سوريا

قصفت إسرائيل منشأةً في محافظة حماة تتبع مركز الدراسات والبحوث العلمية الذي تتهمه واشنطن بتصنيع الأسلحة الكيميائية في سوريا، وفقًا لجيش الأسد والمرصد السوري لحقوق الإنسان.

أسفرت الضربة الجوية عن مقتل شخصين وإلحاق أضرارٍ مادية قرب بلدة مصياف، كما أصابت معسكراً مجاورًا للجيش يستخدم في تخزين صواريخ أرض-أرض، بحسب يديعوت أحرونوت، ميدل إيست آي، بي بي سي، فرانس 24، رويترز.

ومن المفارقات أن توقيت هذه الضربة يوافق الذكرى العاشرة لتدمير إسرائيل المفاعل النووي السوري، وبعد يومٍ واحد من إعلان محققين تابعين للأمم المتحدة أن الحكومة السورية مسؤولةٌ عن هجوم غاز السارين السام في أبريل على خان شيخون.

وقال رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية السابق “آموس يادلين” إن الضربة تبعث برسالةٍ إلى القوى العالمية مفادها أن إسرائيل عازمةٌ على تطبيق خطوطها الحمراء عندما يتعلق الأمر بحماية نفسها، مشيرًا إلى أن عدم ارتباط الغارة الجوية مباشرة بمصالح إسرائيل الأمنية يمنحها مبرراً أخلاقياً إضافيًا، وفق ما نقلته صحيفتي هآرتس وتايمز أوف إسرائيل .

ونقلت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز تحذير الجيش السوري من “العواقب الخطيرة” المترتبة على الغارة الجوية، وربطه بين إسرائيل وتنظيم الدولة، وتهديده بانهيار الأمن والاستقرار الإقليميين.

افتتاح “اللوفر أبو ظبي” في 11 نوفمبر القادم

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة أنها ستفتتح رسميًا متحف “اللوفر أبو ظبي” أمام الزوار يوم 11 نوفمبر القادم.

سيعرض المتحف مجموعة مقتنياتٍ فنية مملوكة لحكومة أبو ظبي بالإضافة إلى مقتنياتٍ وأعمال مستعارة من أعرق المتاحف في فرنسا.

ماكرون: تركيا شريك أساسي للاتحاد الأوروبي رغم شرودها

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: “إن تركيا شريكةٌ أساسية للاتحاد الأوروبي في الكثير من الأزمات التي نواجهها جميعا وأبرزها التحدي المتمثل في الهجرة وخطر الإرهاب”.

لكنه في الوقت ذاته قال في حوار مع صحيفة كاثيميريني اليونانية إن “تركيا شردت عن الاتحاد الأوروبي في الأشهر القليلة الماضية، وجاءت بتصرفاتٍ غير مقبولة، وهو أمر يثير القلق ولا يمكن تجاهله”.

أمريكا تتهم وزيرًا تركيًا سابقًا بانتهاك العقوبات ضد إيران

أصدر مكتب وزير العدل الأمريكي مذكرةً بخصوص اتهاماتٍ وجهها الادعاء العام الأمريكي لوزير الاقتصاد التركي السابق “ظافر جاجلايان” والمدير العام السابق لبنك خلق التركي “سليمان أصلان” واثنين آخرين؛ لانتهاك العقوبات الأمريكية على إيران.

ووجه الإدعاء لهؤلاء الأشخاص تهمة “التآمر لاستخدام النظام المالي الأمريكي في إجراء تحويلاتٍ بمئات ملايين الدولارات بالنيابة عن حكومة إيران وكيانات إيرانية أخرى تشملها العقوبات الأمريكية”.

لكن بنك خلق الحكومي التركي أكد أن جميع معاملاته متوافقةٌ بالكامل مع القوانين المحلية والدولية، واصفًا الاتهامات الموجهة للبنك وبعض مديريه السابقين بأنها مضللة العامة والمستثمرين.

منظمة العفو الدولية تتهم حكومة البحرين بقمع المعارضة

أصدرت منظمة العفو الدولية تقريرًا بعنوان “لا أحد يستطيع حمايتكم: عامٌ من قمع المعارضة في البحرين“، يتهم حكومة البحرين بقمع المعارضة والتصدي بعنف للاحتجاجات الأخيرة، وينتقد صمت بريطانيا والولايات المتحدة على هذه الانتهاكات.

ووثقت المنظمة قيام الحكومة البحرينية خلال الفترة من يونيو 2016 إلى يونيو 2017 بإلقاء القبض على ما لا يقل عن 169 من معارضي الحكومة أو أقاربهم وتعذيبهم أو تهديدهم أو منعهم من السفر.

إدراج 3 مسؤولين من جنوب السودان على القائمة السوداء الأمريكية

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية أنها أدرجت أسماء: مالك روبن رياك رينجو نائب رئيس قوة الدفاع والمفتش العام لجيش جنوب السودان، وبول مالونق قائد الجيش السابق الذي أقاله الرئيس سلفا كير في مايو، ومايكل ماكوي لويث وزير الإعلام، على القائمة السوداء لدورهم في زعزعة استقرار جنوب السودان.

Share this:


المصدر