النظام يُصدر كاتباً مدرسيا بغلاف “مرعب”




أصدرت وزارة التربية السورية التابعة للنظام هذا العام، المناهج الجديدة التي كانت قد وعدت بطرحها في المدارس مع بدء الموسم الدراسي الحالي.

لكن غلاف أحد هذه الكتب أثار جدلاً بين السوريين، بسبب ما وصفوه بـ”الوجوه المرعب” الموجود على الكتاب، والذي أثار الذعر عند النظر إليه للوهلة الأولى.

وحمل الكتاب اسم “قضايا تاريخية” وهو مخصّص للصف الأول الثانوي، وعليه صورة تمثال لشخصية تلقي نظرات غربية.

وبحسب ما تداول الناشطون فإن الصورة الموجودة على كتاب “قضايا تاريخية” تعود إلى “ايكو شاماغان” وهو ملك مملكة ماري السورية، وتم اقتباس الغلاف من كتاب اسمه الآشورية للكاتب الأميركي نيكولاس جويلد.

وعلّق البعض على الصورة بأنها أشبه بأفلام الرعب، ولا تعبّر عن التاريخ العلمي السوري، فيما اعتبر آخرون أن تاريخ سوريا مكتظّاً بالعلماء والخبراء الذين من الممكن وضع صورتهم لتكون مناسبة لغلاف كتاب أكثر من ذلك الغلاف المرعب.

وكانت وزارة التربية التابعة للنظام قد غيّرت المناهج الدراسية عدّة مرات، حيث قامت بإجراء تعديلات جذرية على المناهج ما دفع المعارضة السوري لاتهامها بتسييس المناهج استناداً إلى مسار الأحداث الدائرة في سوريا، حيث غيّر النظام عدّة قواعد في المناهج، وأبرزها طريقة التعامل مع عهد الدولة العثمانية واستبدل مصطلح “الفتوحات العثمانية” بمصطلح “الغزو العثماني”.




المصدر