تشكيل "لجنة" مشتركة في الجنوب السوري للتنسيق مع المنظمات


إيمان حسن

سمارت - درعا

تشكلت لجنة مشتركة من مجلسي محافظتي القنيطرة ودرعا ودار العدل في حوران للتنسيق مع منظمات المجتمع المدني في المنطقة، جنوبي سوريا.

وقال أحد أعضاء اللجنة، عماد البردان، في تصريح إلى "سمارت"، إنه اللجنة شكلت بعد اجتماع في مدينة نوى (40 كم شمال درعا)، لتحديد النقاط المساعدة على زيادة التعاون والتنسيق بين المنظمات والمجلس، والوصول لورقة عمل توافقية لعرضها إلى الإدارات العليا للمنظمات في الخارج للموافقة عليها.

وأضاف "البردان"، أن مهمة اللجنة، هو وضع تصور حول تنسيق العمل والتعاون بين مجلس المحافظة والمنظمات وتقديمها إلى إدارات هذه المنظمات لاعتمادها لاحقا.

وأوضح "البردان"، أن اللجنة تطوعية من مجلس المحافظة والمنظمات وعدد أعضاء اللجنة مفتوح حاليا، وهدفها الوصول إلى عمل ب"مؤسساتي"، مشيرا لوجود منظمات لاتعمل مع المجالس واصفا إيها بـ"الجهة السياسية".

وأردف، أن الأولوية لمجلس المحافظة، الإشراف على عمل المنظمات داخل أراضيها ومتابعة الرقابة على المشاريع بعد تنفيذها وتسليمها للجهات المختصة.

يذكر أن نازحين تظاهروا في مخيمات بمحافظة القنيطرة، جنوبي سوريا، في تموز الماضي، مطالبين بإقالة رئيس "مجلس محافظة القنيطرة الحرة"، واحتجاجا على سياسته وعلى غياب المنظمات الإنسانية.

وسبق أن اجتمعتالمجالس المحلية ووجهاء محافظة القنيطرة، يوم 9 تموز ، في قرية بريقة، للمطالبة بإقالة رئيس مجلس المحافظة ومدير مكتبه التنفيذي، بتهم فساد، واستيلاء على الطحين المخصص لبعض المجالس المحلية.

وشهدت المنطقة الجنوبية نشاطا سياسيا بعد دخول اتفاق "تخفيف التصعيد" حيز التنفيذ، إذ سبق أن شكل عدد من الناشطين تجمعا مدنيا تحت اسم "تجمع الإدارة والتغيير"، كما شكلت هيئات مدنية في درعا والقنيطرة، "هيئة الإدارة العليا في حوران"، وسط رفض من قبل جهات عدةلتشكيل هذه الهيئة.




المصدر