خروج مظاهرات في سوريا تنديدا بتصريحات "دي ميستورا"


إيمان حسن

سمارت - سوريا

خرجت مظاهرات في محافظات سورية الجمعة، تنديدا بتصريحات المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا وللمطالبة بفك الحصار عن المدن ومحاكمة رئيس النظام بشار الأسد.

وخرج 200 شخص بمظاهرة في مدينة دوما (10 كم شرق دمشق)، عقب صلاة الجمعة، طالبت بفك الحصار، ونددت بارتفاع الأسعار محذرين التجار من الاحتكار، كما جددوا مطالبهم بإسقاط النظام وإخراج "هيئة تحرير الشام" من الغوطة الشرقية.

وقال أحد المتظاهرين ويلقب نفسه بـ"أبو صبحي"، أننا خرجنا اليوم لنقول أن مكان بشار في المحاكم وليس الترشيح للانتخابات، وبأن الضامن الروسي لم يكن ضامنا للنظام بفك الحصار عن الغوطة وقصف المدنيين".

وكان محققون تابعون للأمم المتحدة، أكدوا الأربعاء الماضي، أن قوات النظام مسؤولة عن الهجوم الكيماوي على خان شيخون، الذي أدى لمقتل 87 شخصا جلّهم من النساء والأطفال، مضيفة أن استهداف المدنيين بالأسلحة الثقيلة والصواريخ بشكل متعمد يرقى لـ"جرائم حرب".

وتظاهر 100 شخص في مدينة نوى (32 كم شمال درعا)، تنديدا بالتصريحات الأخيرة للمبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا، وطالبت بإخراج المعتقلين من سجون النظام.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها، "الأمم المتحدة والجامعة العربية وجهان لعملة واحدة".

وكان"دي ميستورا" قال منذ يومين إن على المعارضة السورية "الاعتراف بأنها خسرت الحرب، وأن تتجهز للعمل مع النظام السوري".

أما في مدينة تلبيسة (13 كم شمال حمص)، خرج العشرات من أهالي المدينة، طالبوا باستمرار الثورة، مشيرين أنهم لن يتخلوا عن مطالبهم بإسقاط رأس النظام بشار، وإخراج المعتقلين، كما نفوا فتح طريق (حمص – حماة) الدولي، حسب ما بثت روسيا عبر إعلامها من إشاعات.




المصدر