"لافروف" سيزور السعودية والأردن لبحث القضية السورية


عبيدة النبواني

يزور وزير الخارجية سيرغي لافروف كلا من السعودية والأردن بين 9 و11 من أيلول الجاري، لبحث الوضع في سوريا، والتطورات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية، ماريا زخاروفا، خلال مؤتمر صحفي، الجمعة، إن المباحثات ستتركز على تسوية الأزمات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لا سيما إقامة مناطق "تخفيف التصعيد" في سوريا، والجهود الرامية إلى تشكيل وفد موحد للمعارضة السورية إلى جنيف.

ودعت "زخاروفا" من وصفتهم بـ "شركاء روسيا في العالم"، للانضمام إلى ما قالت إنها "جهود موسكو الرامية إلى تجاوز الكارثة الإنسانية في سوريا".

وحول مناطق تخفيف التصعيد، أشارت زخاروفا إن المفاوضات المزمع إجراؤها في أستانة يومي 14 و15 من الشهر الجاري، ستبحث المسائل المتعلقة بذلك، ومسائل تعزيز الهدنة والمساعدات الإنسانية وإزالة الألغام، مؤكدة في الوقت نفسه أن روسيا ستواصل التنسيق مع حكومة النظام لـ"مكافحة الإرهاب".

وأعلنت وزارة الخارجية الكازاخية، أن الجولة السادسة من محادثات "أستانة" ، ستعقد في 14 و 15 من أيلول الجاري لتثبيت اتفاق "تخفيف التصعيد"، الذي يشمل أربع مناطق سورية، لكن روسيا أبرمت اتفاقات منفصلة أحدها مع أمريكا جنوب سوريا وأخرى مع "الفصائل العسكرية" في غوطة دمشق الشرقية، إضافة إلى اتفاق أبرم مؤخرا في شمال حمص.




المصدر